دعاء العشر الاواخر من رمضان.ليلة القدر.صلاة التهجد.العشر الاواخر من رمضان.أدعية إخر 10 أيام برمضان.فضل دعاء العشر الاواخر من رمضان

السبت 19 سبتمبر 2020 - 02:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اللهم إنك تحب العفو فاعف عنا.. دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضاناَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُح
دعاء العشر الاواخر من رمضاناَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُح

تتزايد الطاعات بكافة جوانبها في العشر الأواخر من رمضان من كل عام، ويتسارع المسلمون على فعل الطاعات للتقرب من الله عز وجل وحرصا منهم على الفوز بليلة القدر التي حدثنا الله عليها في كتابه العزيز وعن فضلها، لذلك تصدر تريند دعاء العشر الأواخر من رمضان مؤشرات البحث في جوجل اليوم الأربعاء.

دعاء العشر الأواخر من رمضان
- نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

- نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.

- اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. 

- اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب، فلك الحمد كله، ولك الشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانية وسره، إنك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.

- اللهم يا غني يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك. 

- اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.

- اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

أدعية مستجابة في العشر الأواخر من رمضان

اللهم أرزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.

- اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات أقض حوائجنا وحوائج السائلين.

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

- اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ.

- اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.

- اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

فضل العشر الأواخر من رمضان
إن العشر الأواخر من رمضان هي من أكثر الأيام المباركة بشهر رمضان، حيث أن الناس فيهم يتسارعون على فعل الخيرات والتصدق بمجرد أن يشعرون أن هذا الشهر قد اقترب من الانتهاء، وبالإضافة إلى ذلك أن هذه الأيام بها ليلة القدر المبارك فيها والتي يجب أن ندعي فيها كثيرًا ونصلي كثيرًا.

كما أن الرسول صل الله عليه وسلم وأصحابه كانت لهم يعتكفون ويتقربون إلى الله كثيرا في مثل هذه الأيام، وعلينا جميعا الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

طاعات يستحب فعلها في العشر الأواخر من رمضان

​​​​​​
يوجد الكثير من الطاعات في العشر الأواخر من رمضان، من بينها ما يلي:

 التصدق على الفقراء والمساكين.

الدوام على الصلاة في أوقاتها وليس في العشر أيام الأخيرة فقط بل في كل الأوقات. 

يجب على الفرد أن يؤدي قيام الليل وصلاة التهجد.

 المواظبة على صلاة التراويح.
​​​​​
قراءة القرآن وكثرة التسبيح والدعاء.
فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان
أما عن فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان فإنه له فضل عظيم حيث أنه ينال العبد في هذه الأيام الأجر المضاعف والثواب، كما أن العبد حينها يكون قريب من الله والدعوة تستجيب إذا صادف ذلك ليلة القدر التي توجد في أحد الليالي الفردية من أيام العشر الأواخر. لذا يجب على المسلم أن يغتنم الفرصة من الحصول على الكثير من الثواب في هذه الأيام المباركة.
 دعاء ليلة القدر
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"؛ رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح[1]. وفي لفظٍ لابن ماجه: عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال: "تقولين: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني".
فضل دعاء ليلة القدر
وأنه حريٌّ بالإجابة، واستحباب الدعاء بجوامع الكلم، وعدم تكلُّف الأدعية التي فيها سجْع أو لا يُفهَم معناها، وأن هذا الدعاء الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم من أجمع الدعاء وأنفعِه، وأنه جامع لخَيري الدنيا والآخرة؛ ذلك أن الله تعالى إذا عَفا عن العباد في الدنيا رفع عنهم العقوبات، وتابع عليهم النِّعَم، وإذا عفا عنهم في الآخرة سلَّمهم من النار، وأدخلهم الجنة.