الرئيس الامريكي ترامب الاستثمارات الصينية انتهاك قانون العقوبات الأمريكية صندوق التقاعد الفيدرالي الأمريكي وزير العمل الأمريكي إلغاء قرار الاستثمارات الصينية مخاوف أمريكية انتهاكات

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 08:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ترامب يلغي استثمارات بالصين تقدر بـ4 مليارات دولار

الرئيس الأمركي دونالد ترامب
الرئيس الأمركي دونالد ترامب

تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية بأزمة اقتصادية خانقة، بسبب تفشي وباء كورونا المستجد، ويوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اللوم للصين، بصورة يومية، باعتبارها السبب وراء انتشار فيروس كوفيد-19 الذي يعاني منه العالم.

إلغاء خطة ضخ 4 مليارات دولار من استثمارات الصين

وقررت إدارة الرئيس الأميركي «صندوق التقاعد الفيدرالي الأميركي»، إلغاء خطة ضخ أكثر من 4 مليارات دولار في استثمارات صينية، مؤكدة أنها ستلتزم بتوجيهات الرئيس الخاصة بالصندوق حتى غدًا الأربعاء، باعتبارها المشرف على خطة التوفير الادخاري.

 

مخاوف أمنية ووطنية وإنسانية لانتهاك الصين قانون العقوبات الأمريكية

وأرسل كلاًا من، لاري كودلو، رئيس المجلس الاقتصادي الوطني، وروبرت أوبراين، مستشار الرئيس للأمن القومي، أمس الإثنين، رسالة إلى وزير العمل، يوجين سكاليا، تدعو مجلس إدارة صندوق التقاعد لإبعاد الأموال عن الأسهم الصينية، محذرة من أن مثل هذه الاستثمارات تشكل مخاوف أمنية ووطنية وإنسانية لأنها تعمل في انتهاك لقانون العقوبات الأميركية، وتساعد الصين على تعزيز جيشها وقمع الأقليات الدينية التي تعيش في البلاد.

رسالة وزير العمل الأمريكي إلى صندوق التقاعد

وتضمنت الرسالة الموجهة إلى مجلس إدارة صندوق التقاعد، أنه من المقرر أن يطبق الصندوق هذه الخطط حال استمرار الأزمة في التزايد وتأثيرها على علاقة الصين بباقي دول العالم، فيما يتعلق بالإجراءات التي تتخذها الصين تجاه كوفيد- 19، خاصة أنه في نوفمبر 2017، اختار الصندوق مؤشرًا قياسيًا جديدًا لاستثمار جزء من أمواله في مجال يحتوي على أسهم من الأسواق الناشئة، بما فيها الصين.

قلق من أعضاء مجلس الشيوخ تجاه الشركات المستفيدة من الاستثمار

وقال وزير العمل، يوجين سكاليا، إن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ أعربوا عن قلقهم حيال هذا القرار من الشركات المستفيدة من هذا الاستثمار، العام الماضي، باعتبارها فرصة لتقوية النشاط العسكري والتجسس وانتهاكات حقوق الإنسان من قبل الحكومة الصينية، لكن الصندوق رفض التراجع عن قراره، ومن المتوقع أن يستثمر الصندوق بـ 4.5 مليارات دولار في مشروعات صينية.

صندوق التقاعد يرفض التراجع عن قراره.. وترشيحات جديدة

وعقب قرار الصندوق برفض التراجع عن قراره، أرسل وزير العمل الأمريكي، رسالة لإعضاء الصندوق، قرار الرئيس الأمريكي بترشح ثلاثة أعضاء جدد لتولي شئون الصندوق، الاسبوع الماضي.