ربما نشاهد مسلسل "النهاية" للفنان يوسف الشريف الذي يعرض حاليًا في شهر رمضان، ونتسائل عن متى تتحدث السيارات في

يوسف الشريف,النهاية,مسلسل النهاية,سيارات تتحدث,المستقبل,تكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات,سيارات المستقبل,فورد

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 04:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مسلسل النهاية سيتحقق.. تقنية تتيح للسيارات التحدث في المستقبل

سيارات تتحدث بسبب تقنية الجيل الخامسخبراء: سيارات المستقبل ستكون أكثر أمانًا
سيارات تتحدث بسبب تقنية الجيل الخامسخبراء: سيارات المستقبل ستكون أكثر أمانًا

نتسائل ونحن نشاهد مسلسل النهاية للفنان يوسف الشريف الذي يعرض حاليًا في شهر رمضان، عن متى تتحدث السيارات في الحقيقة كما يحدث في المسلسل؟.

السيارات ستتحدث إلى بعضها في المستقبل

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تقريرًا يشير إلى اقتراب تحدث السيارات إلى بعضها البعض، بسبب تقنية جديدة.

وذكرت "ديلي ميل" أن السياراة سيكون بإمكانها استخدام "تكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات"، وهي التي توفر جودة إنترنت سريعة عشرات المرات عن المتواجدة حاليًا، وستمكن هذه التقنية السيارات من التحدث إلى بعضها البعض، لتوعية السائقين بالمخاطر على الطريق، مثل الثلوج والحفر.

تقنية الجيل الخامس تنقل المعلومات بسرعة هائلة

وأشارت الصحيفة، أن تقنية الجيل الخامس، ستتيح للهاتف عبر الإنترنت نقل المعلومات بسرعة كبيرة ستجعل الاتصال بين السائقين والسيارات الأخرى أكثر سهولة.

وتستعد شركات السيارات لدمج تكنولوجيا الجيل الخامس، في العربات الحديثة لتكون أداة للمساعدة في القيادة الذاتية وأيضًا توليد الطاقة.

خبراء: سيارات المستقبل ستكون أكثر أمانًا

أكد الدكتور ديميتريوس لياروكابيس، عضو المجموعة البحثية في مشروع سيارات المستقبل بجامعة "جلاسكو كالدونيان "، في تصريحات أبرزتها "ديلي ميل"، أن الاتصال السريع بالإنترنت من خلال تقنية الجيل الخامس، سيجعل السيارات آمنة بشكل أكبر عن الآن، وهو ما يقلل الحوادث المرورية، والتي تودي بحياة مليون و300 ألف شخص، ونحو 50 مليون إصابة في السنة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وقال لياروكابيس، إن سيارات المستقبل ستتحدث لبعضها ليس فقط استخدام أجهزة الاستشعار لمعرفة ما يجري حولها، مشيرًا إلى أن السيارات ستتمكن من تبادل المعلومات المتعلقة بالسلامة على مساحة تغطي عدة أميال مربعة.

وأكمل: "من كان له تجربة سيئة مع قيادة السيارات بسبب ظروف الطقس سيئة، أو المرور في طرق وعرة، سيتمكن من معرفة المخاطر مقدمًا حتى يتمكن من تعديل السرعة، وإن أمكن تجنب بعض الطرقات.

وأضاف أن تقنية الجيل الخامس ستجعل السيارات القريبة من منطقة الخطر ترسل رسائل تحذيرية إلى السيارات الأخرى من حولها، ومن ثم ترسل السيارات التي تلقت الرسالة، الرسالة نفسها، إلى سيارات أخرى قريبة منها، لتشكيل سلسلة اتصال تشترك فيها مركبات عدة وعلى نطاق واسع.

فورد أول من تستخدم خاصية التحذير

واختتم التقرير، بأن الشركة الأميريكية للسيارات "فورد" تقوم بدمج تقنية الجيل الخامس في مركباتها المقبلة، حيث أكدث في وقت سابق أنها ترغب في تزويد 80% من مركباتها لعام 2020 بتقنية تحذر السائقين من حوادث الطرق وسوء الأحوال الجوية والازدحامات المرورية.