صيدلية تستخدم "روبوت" لتقليل الاختلاط البشري وتحضير الوصفات

فيروس كورونا.كوفيد 19.مصر.وزارة الصحة.صيدلية.الوصفات الطبية.صيدليات.علاج كورونا

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 23:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صيدلية تستخدم "روبوت" لتقليل الاختلاط البشري وتحضير الوصفات

انسان آلي
انسان آلي

لجأ صاحب صيدلية مؤخرا، إلى إنسان آلي يستطيع التعامل مع الوصفات الطبية، وذلك للتقليل من تعامل البشر مع علب الأدوية وتقليص مخاطر انتقال فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ويقول صاحب الصيدلية، الدكتور محمد البهائي، إن الجهاز يستخدم في مصر لتقليل عدد العاملين بالصيدلية، مع العلم أن الإنسان الآلي يُستخدم كمساعد في صيدليات في أوروبا منذ ما يزيد على 10 سنوات.

 

قللنا من الاختلاط البشري

وأضاف حسبما صرح لرويترز، "في ظل الظروف الحالية وانتشار فيروس كورونا، اكتشفنا الروبوت فكان مفيد جداً لنا، فتعمل الصيدلية بأقل عمالة ممكنة، وبفضل الإنسان الآلي يجري تلبية الوصفة بدون ملامسة، وهذا الأمر يحد من انتشار المرض بشكل كبير جدا".

الروبوت يحضر الوصفات الدوائية

وقال الصيدلي وائل عبدالعزيز "ما إن يأتيك مريض بوصفة دواء، سواء اتصل أو جاء إلى الصيدلية، حتى يقوم الروبوت بإحضاره وإنزاله من أي صندوق موجود عندنا".

وبوسع الجهاز أيضا أن يقوم بتحضير وصفة طبية من خمسة مكونات، ورصد المخزونات وتحديد الأدوية التي يقترب موعد انتهاء صلاحيتها.

يذكر أن أعلنت خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أعلن عن تسجيل 436 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا ، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأحد، هو 9400 حالة، من ضمنهم 2075 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و525 حالة وفاة.