الحرارة والرطوبة تتجاوز الحد النظري للبقاء البشري

درجات الحرارة.ارتفاع درجة الحرارة.الطقس.الرطوبة.الرياح.دراسة.موجة حرارة

السبت 26 سبتمبر 2020 - 08:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الحرارة والرطوبة تتجاوز الحد النظري للبقاء البشري

ارتفاع درجة الحرارة
ارتفاع درجة الحرارة

توقع بعض العلماء ارتفاع درجة حرارة الجو  والرطوبة إلى مستويات نادرا ما واجهها البشر من قبلك وذلك خلال الفترة المقبلة.

وأفادت دراسة قامت بها جامعة "كولومبيا" الأمريكية بأن مثل هذه الظروف ستدمر الاقتصادات.

وقال كولين ريمون، الذي أجرى البحث على درجة الدكتوراه: "توقعت الدراسات السابقة أن هذا سيحدث بعد عدة عقود من الآن، ولكن ما يحدث أنه يظهر الآن".

واكتشف الباحثون أكثر من اثنتي عشرة حالة تفشي وجيزة تجاوزت الحد النظري للبقاء البشري.

حوادث متكررة بسبب تضاعف الحرارة 

عند تحليل البيانات من محطات الطقس من 1979 إلى 2017 ، وجد المؤلفون أن تركيبات الحرارة والرطوبة الشديدة تضاعفت خلال فترة الدراسة، ظهرت حوادث متكررة في الكثير من الهند وبنغلاديش وباكستان شمال غرب أستراليا، وعلى طول سواحل البحر الأحمر وخليج كاليفورنيا في المكسيك.


وقد تم رصد أعلى قراءات قد تكون قاتلة 14 مرة في مدن الظهران والدمام بالمملكة العربية السعودية، الدوحة وقطر؛ ورأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، اللتان جمعتهما أكثر من 3 ملايين نسمة.

كما تضررت أجزاء من جنوب شرق آسيا وجنوب الصين وأفريقيا شبه الاستوائية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتتعرض مصر ، بداية من غد الإثنين لموجة حارة على أغلب الأنحاء بالجمهورية، حيث تشهد البلاد ارتفاعا تدريجيا بدرجات الحرارة يستمر حتى نهاية الأسبوع، وسط توقعات لهيئة الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة، بنهاية الأسبوع لـ 38 درجة بالقاهرة و40 و41 درجة جنوبا.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية ، أن يشهد غدا الإثنين، ارتفاع تدريجى بدرجات الحرارة بقيم تصل 3 درجات ، حيث تشهد القاهرة الكبرى طقس مائل للحرارة نهارا بارد ليلا ، وشبورة مائية صباحا والرياح معتدلة تنشط أحيانا، فيما يشهد الوجه البحرى طقس مائل للحرارة نهارا بارد ليلا ، وشبورة مائية صباحا والرياح معتدلة ، فيما تشهد السواحل الشمالية الغربية طقس معتدل نهارا شديد البرودة ليلا والرياح معتدلة.