يصوت مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة، على مشروع قانون يستهدف توقيع غرا

فيروس كورونا,الكمامة,ارتداء الكمامة، كورونا، مصر، البرلمان

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 07:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

غرامة من 300 لـ5 آلاف جنيه لعدم ارتداء الكمامة.. قانون يقره النواب خلال أيام

غرامة من 300 لـ5 آلاف جنيه لعدم ارتداء الكمامة.. قانون يقره النواب خلال أيام
غرامة من 300 لـ5 آلاف جنيه لعدم ارتداء الكمامة.. قانون يقره النواب خلال أيام

يصوت مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة، على مشروع قانون يستهدف توقيع غرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تتجاوز 5 آلاف جنيه، لكل من يخالف قرار ارتداء الكمامة.

مشروع قانون بفرض غرامة على عدم ارتداء الكمامة

مشروع القانون مقدم من النائب محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وتم دراسته ومناقشته بالجلسات العامة التي عقدت في الربع الأخير من شهر أبريل الماضي، والموافقة عليه من حيث المجموع، ويتم مراجعته الآن في مجلس الدولة وفق الدستور على مستوى الصياغة، ليتم الموافقة النهائية عليه خلال الفترة المقبلة، وإخطار الرئيس عبد الفتاح السيسي به للتصديق عليه وإقراره لدخوله حيز التنفيذ.

عودة الحياة لطبيعتها بعد انتهاء شهر رمضان

هذه التحركات جاءت في ضوء ما تراه الحكومة في أن التحديات والتداعيات الاقتصادية في حاجة لتحركات وأدوار تستلزم إعادة الحياة لطبيعتها تدريجيًا، ومن ثم تعمل على هذا النهج خلال المرحلة المقبلة، وتحديدًا بعد انتهاء شهر رمضان، وهو الأمر الذي أكده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن أن الحكومة اتخذت جميع الإجراءات التي تقدر عليها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.

العقوبات الرادعة

كما أكد رئيس الوزراء، أن الدولة كانت حريصة على تأخير تفشي المرض، وهو ما دفعها لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وأرقام الإصابات بكورونا حتى الآن في نطاق السيطرة، مشيرًا إلى أن الحكومة ستقر قبل نهاية شهر رمضان جميع الإجراءات التي سيتم اتباعها لإعادة الحياة بشكل طبيعي تدريجيًا مع فرض عقوبات لأي مخالفة لهذه الإجراءات.

تعديلات البرلمان

ومع تطبيق هذه العقوبات، يخضع القانون رقم 137 لسنة 1958 في شأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية، لعدد من التعديلات، تمت الموافقة عليها من حيث المجموع أمام مجلس النواب، وتراجع من مجلس الدولة، ومن المنتظر أن تتم الموافقة النهائية عليها فى القريب العاجل، حيث تتضمن إضافة المادة (20 مكررًا).

إلزام استخدام الكمامات

وتنص هذه الإضافة على أنه لمنع انتشار أمراض القسم الأول، ومنها كورونا بقرار من وزير الصحة أن يلزم الأفراد المسموح لهم بالتنقل استخدام الكمامات الواقية أو الأقنعة الطبية أو الأوشحة وغيرها من المستلزمات الوقائية الأخرى خارج أماكن السكن، على أن يتضمن القرار الشروط والضوابط المنظمة لذلك، وكذا الاشتراطات الواجب توافرها في هذه الأدوات والمستلزمات الوقائية.

غرامات تصل لـ5 آلاف جنيه

وتضم أيضًا المادة 26 مكررًا (1)، بأن يعاقب بغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تجاوز 5 آلاف جنيه كل من خالف حكم المادة (20 مكرر) من هذا القانون، ومن ثم من يخالف تعليمات ارتداء الكمامات سيكون معرض لتطبيق عقوبة الغرامة من 300 لـ5 آلاف جنيه.

القسم الأول للأمراض المعدية

ويتضمن القانون 3 جداول للأمراض المعدية، حيث يضم القسم الأول كورونا، الكوليرا، الطاعون، التيفوس، الجدري ، الجمرة الخبيثة، الحمى الراجحة، الحمى الصفراء.