تسعى شركة ارامكو السعودية لإعادة هيكلة صفقة شراء حصة مسيطرة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عقب ا

ارامكو,سهم ارامكو – سعر ارامكو – سعر سهم ارامكو – تداول ارامكو – ارامكو اليوم

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 10:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ارامكو السعودية تعيد النظر في صفقة سابك

ارامكو السعودية تعيد النظر في صفقة سابك
ارامكو السعودية تعيد النظر في صفقة سابك

تسعى شركة ارامكو السعودية لإعادة هيكلة صفقة شراء حصة مسيطرة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عقب انخفاض قيمة الأخيرة أكثر من 40%، بعد انهيار في أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا.

الصفقة بين ارامكو وسابك

وذكرت وكالة رويترز، أنه تحدد سعر الصفقة بين ارامكو وسابك عند 123.39 ريال (32.86 دولار) لكل سهم في سابك عند إعلانها في مارس 2019، لكن السهم حاليًا عند حوالي 70 ريالًا، وفقًا لمصدرين مختلفين.

وأصبحت القيمة السوقية للحصة التي تصر ارامكو على شرائها 40 مليار دولار، بعد أن بلغت القيمة السوقية لسابك حاليًا نحو 56.5 مليار دولار.

وكانت ارامكو، قد اتفقت العام الماضي، على شراء 70% في سابك من صندوق الاستثمارات العامة مقابل 69.1 مليار دولار في واحدة من أكبر الصفقات في قطاع الصناعات الكيميائية العالمية.

مصادر بوكالة رويترز تتحدث عن صفقة ارامكو وسابك

وأفادت وكالة رويترز، أن ارامكو ستدفع توزيعات نقدية بنحو 75 مليار دولار للحكومة السعودية عقب طرحها، لكن المحللين يقولون إن من غير المتوقع أن تغطي التدفقات النقدية الحرة هذا المبلغ.

وقال أحد المصدرين، إن رئيس مجلس إدارة ارامكو ومحافظ صندوق الاستثمارت العامة ياسر الرميان، يقود المفاوضات عن ارامكو وإنه سيعاد النظر في السعر، وقال مصدر آخر مطلع على سير الصفقة إن ارامكو تريد تقليص العبء على قوائمها المالية.

وقال متحدث بِاسم سابك، إن صفقة شراء الأسهم إنما هي بين الصندوق وارامكو، ولم ترد ارامكو ولا الصندوق حتى الآن على طلب من رويترز للتعقيب.