حددت وزارة التربية والتعليم عدد من المشروعات البحثية، للصف الخامس الابتدائي، على أن يختار طلاب الصف الخامس الا

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 00:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالخطوات.. كيفية إعداد بحث عن السياحة للصف الخامس الابتدائي

طلاب المدارس- ارشيفية
- في حالة التسليم الإلكتروني، لابد من حفظ المشروع البحثي في صورة "بي دي إف"، حال كتابته بخط اليد، ومن ثم تحويله وتسميته ملف "البي دي اف" من خلال كتابة الرقم التعريفي للطالب ويليه
طلاب المدارس- ارشيفية - في حالة التسليم الإلكتروني، لابد من حفظ المشروع البحثي في صورة "بي دي إف"، حال كتابته بخط اليد، ومن ثم تحويله وتسميته ملف "البي دي اف" من خلال كتابة الرقم التعريفي للطالب ويليه

حددت وزارة التربية والتعليم عدد من المشروعات البحثية، للصف الخامس الابتدائي، على أن يختار طلاب الصف الخامس الابتدائي مشروع واحد منهم للعمل عليه، سواءًا كان مع فريق أو منفردًا بذاته، وعلى الرغم من تعدد الموضوعات المكلفة للطلاب، إلا أن البعض استسهل المشروع البحثي عن السياحة.

 

ومن هنا رصد "اليوم الجديد"، كيفية عمل وإعداد بحث عن السياحة لجميع المواد بخطوات صحيحة سواء ورقيًا أو إلكترونيًا، في الفترة المحددة للتسليم البحثي من 9 إلى 16 مايو.

   
 عناصر عمل بحث السياحة للصف الخامس الابتدائي


- في البداية يختار الطالب عنوان لموضوع بحث السياحة، ثم يقوم بكتابة الرقم التعريفي الخاص به.

 

ـ يكتب الطالب مقدمة مختصرة عن السياحة في ضوء مقوماتها لجذب السياح من دول العالم مع ذكر أهمية السياحة لمصر كمصدر لتحسين الدخل القومي.

 

ـ يحدد الطالب عناصر بحث السياحة، مثل " أنواع السياحة في مصر، ويأتي بالخطوة الثانية، مقومات السياحة في مصر".

 

 

 

خطوات عمل بحث السياحة للصف الخامس الابتدائي:


ـ يبدأ الطالب البحث عن أنواع السياحة في مصر، وذكر أنواعها وهي: علاجية، وترفيهية، وغيرها من الأنواع"، وذلك عن طريق معلوماته من المكتبة الرقمية وكتاب الوزارة دون غيرها، بحسب ما أقرته الوزارة.

 

- يكتب بالفقرة الثانية، مقومات السياحة في مصر، من المقومات الطبيعية والجغرافية، وأماكن الآثار السياحية، مع كافة الأماكن السياحية المصرية، ومنها شرم الشيخ، وغيرها.

 

- تأتي الفقرة الثالثة، يسعى طالب الصف الخامس الابتدائي، لتخيل إذا كان مسؤول عن أحد الأماكن التي تقوم بتقديم خدماتها السياحية، وكيف يمكنه حساب عدد الزائرين صيفًا وشتاءً، من ناحية المقارنة بينهما من سبب الزيادة أو النقصان، وفقًا لما درسه.

 

- وتأتي الخطوة الأخيرة، بتصميم ملصقات إرشادية مستخدمًا أشكال هندسية بالرسم للسياحة، بحسب ما درسه طالب الصف الخامس الابتدائي بمادة الرياضيات.

 

 - يقدم الطالب نصائح للزائرين السياح كفقرة تعبير باللغة العربية، وأخرى مستخدمًا اللغة الأجنبية، على ألا تزيد عدد كلمات اللغة الأجنبية عن 30 كلمة ولا تقل عن 15 كلمة.

 

- لا يزيد عدد الكلمات المستخدمة بالمشروع البحثي عن 500 كلمة ولا يقل عن 400 كلمة.

 

- لابد من ذكر المصادر المستخدمة في إجراء كتابة البحث المشروعي عن السياحة وغيرها، تجنبًا لعدم قبول البحث.

 

 

 

إرشادات عامة لتسليم المشروعات البحثية:


التسليم الإلكتروني:


- في حالة التسليم الإلكتروني، لابد من حفظ المشروع البحثي في صورة "بي دي إف"، حال كتابته بخط اليد، ومن ثم تحويله وتسميته ملف "البي دي اف" من خلال كتابة الرقم التعريفي للطالب ويليه الصف الدراسي.

 

- لابد من التأكد أنه تم رفع المشروع البحثي على منصة ادمودو من خلال ملاحظة ظهور الملف على منصة المشروع البحثي.

 

 

 


 

 


التسليم الورقي:

- وعن التسليم الورقي، حددت وزارة التربية والتعليم، عدد من الارشادات، بينها، التأكد من تسليم المشروع في صورة ورقية مطبوعة، سواء كانت مكتوبة بخط اليد أو على الكمبيوتر.


 
- لابد من الالتزام بجدول مواعيد تسليم المشروعات الورقية بحضور طالب واحد من المجموعة المشتركة على المشروع، بالإضافة إلى تسليم إيصال للطالب تأكيد على تسليم المشروع.