من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بزيارة قصيرة لدولة الاحتلال الإسرائيلي فى 13 مايو المقبل،

مايك بومبيو.رئيس الوزراء.رئيس الوزراء الإسرائيلي.نتنياهو.غانتس.وزير الخارجية الأمريكي.كورونا.إسرائيل.فيروس كورونا.خطة السلام.ترامب.الرئيس الأميركي

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 16:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لتفعيل خطة السلام.. ومبيو يزور إسرائيل لأول مرة منذ أزمة كورونا

وزير الخارجية الأمريكي ونتنياهو
وزير الخارجية الأمريكي ونتنياهو

وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل

كشف موقع ديبكا الإسرائيلي عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الأربعاء المقبل، بعد توقفه لفترة عن الزيارات الدولية بسبب فيروس كورونا.

وأكد الموقع الإسرائيلي أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي هي الأولى له، بعد فترة توقف عن الرحلات الدولية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الموقع أن بومبيو سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الزيارة، وبيني غانتس رئيس الوزراء البديل، في يوم تولي منصب رئيس مشترك لحكومة الوحدة الوطنية وحلف اليمين.

وتوقع ديبكا أن يتحدث وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته مع نتنياهو حول إعادة تنشيط خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام فى الشرق الأوسط وفقًا له، وكذلك الأعمال "الخبيثة"، على حد وصفه، التي تقوم بها إيران فى المنطقة وتعاون البلدين في مواجهة فيروس كورونا.

وكذلك قد تضمن الزيارة التأكيد على أن نتنياهو ينوي المضي قدمًا في الإعلان عن ضم مناطق يهودا والسامرة وغور الأردن في 1 يوليو، كما هو مقرر بموجب خطة السلام واتفاق التحالف المنعقد مع غانتس.

وينص اتفاق التحالف على أنه يجب على حكومة الاحتلال أن تأخذ في الاعتبار الاستقرار الإقليمي واتفاقات السلام القائمة، حيث أبدت مصر والأردن رفضهما لخطة السلام وهما الدولتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقات سلام مع إسرائيل.

وذكر الموقع أن الزيارة تظهر مدى دعم الولايات المتحدة لدولة الاحتلال، حيث أن بومبيو أول مسؤول رفيع المستوي يزور إسرائيل منذ تفشي مرض كوفيد-19 وسيخضع لاختبارات الكشف عن الفيروس وارتداء معدات الوقاية.