شكل المجلس القومي للمرأة فرقا بحثية مكونة من 270 طالبا وطالبة من كلية الآداب بجامعة عين شمس؛ للرصد

مسلسلات رمضان، المجلس القومي للمرأة، المرأة، الاختيار

السبت 19 سبتمبر 2020 - 21:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

القومي للمرأة: تراجع صورة النساء السلبية في دراما رمضان 2020

مسلسلات رمضان 2020
مسلسلات رمضان 2020

شكل المجلس القومي للمرأة فرقا بحثية مكونة من 270 طالبا وطالبة من كلية الآداب بجامعة عين شمس؛ للرصد الشامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية، والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 26 مسلسلا.

 وتتمثل فيما يلي: (خيانة عهد - سلطانة المعز - بـ100 وش - ليالينا 80 - ونحب تاني ليه - فرصة تانية - سكر زيادة - لعبة النسيان - القمر آخر الدنيا - جمع سالم - فلانتينو - الفتوة - البرنس - الاختيار - رجالة البيت - النهاية - لما كنا صغيرين - شاهد عيان - اتنين في الصندوق - عمر ودياب - ونسني - ولاد إمبابة - حُب عُمري - اللعبة - واكلينها والعة ج 2 - يانا ياجدو).

 وتم تحليل المسلسلات المنتجة محليا والمذاعة على القنوات التالية: (سي بي سي - الحياة - النهار - ON E - dmc - MBC - أبو ظبي - دبي - النيل للدراما).

وقال المجلس، في بيان له اليوم السبت، إنه تم رصد الأعمال التليفزيونية المقدمة في شهر رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2020 سواء على مستوى البرامج أو الدراما أو الإعلانات.

وأظهر القومي للمرأة، أن المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2020، توضح بوجه عام تراجع الصورة السلبية للمرأة المصرية المقدمة في الأعمال الرمضانية مقارنة بالأعوام السابقة، وتم التركيز هذا العام على صورة المرأة التي تتحدى الظروف التي تتعرض لها، سواء استشهاد الابن أو الزوج أو الطلاق أو الظروف المادية الصعبة أو التعليم وغيرها من الأدوار الإيجابية التي ركزت على قوة المرأة المصرية وشجاعتها.

وأشاد بالالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية، وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها، فضلا عن تراجع نسب ظهور التدخين والمخدرات والملابس الخادشة للحياء، إلا في مسلسلات قليلة مقارنة بالأعوام الماضية.

وأشار المجلس إلى أنه للمرة الأولى هذا العام تعالج في مسلسلات رمضان قضية الانتهاكات الإلكترونية والجرائم السيبرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي تنتهك خصوصيات الأشخاص وما يترتب عليها من المشاكل الأسرية، وقد تم تناول هذه القضية في مسلسلات "خيانة عهد"، و"بـ100 وش"، و"لعبة النسيان".

وتابع أن هناك التزام إلى حد كبير بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكذلك في الإعلانات والبرامج، وكان هذا من المؤشرات الإيجابية لهذا العام.

وظهرت المرأة بطريقة إيجابية في بعض المسلسلات بشخصية الزوجة المساندة لزوجها أو خطيبها للتغلب على الصعاب المادية، والمرأة التي تقاوم أساليب استغلال مشاعرها وتؤمن بقدراتها الشخصية، وتتحدى نظرة المجتمع لها على كونها الشخص الضعيف، وجاءت هذه الصور في مسلسلات "سكر زيادة"، و"لعبة النسيان"، و"سلطانة المعز"، و"النهاية"، و"الاختيار".