أصدرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قرارًا صارمًا جديدًا في ظل الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فير

السعودية,وزارة الداخلية,الداخلية السعودية,كورونا,فيروس كورونا,التباعد الاجتماعي,التجمع العائلي,قرارات الداخلية السعودية,عقوبة

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 11:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عقوبة تصل لـ100 ألف ريال.. السعودية تتخذ إجراءات صارمة بشأن كورونا

السعودية ومواجهة فيروس كورونا
السعودية ومواجهة فيروس كورونا

أصدرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قرارًا صارمًا جديدًا في ظل الإجراءات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا في البلاد.
واعتمدت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لائحة الحد من التجمعات التي تساهم في تفشي فيروس كورونا المستجد، وتصنيف المخالفات والعقوبات المقررة لها.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن وزير الداخلية أصدر اعتماد تصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحق مخالفي الإجراءات والتدابير الإحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
وجاء القرارات كالتالي:
فرض عقوبة تقدر بـ 10000 ريال، على التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، وعقوبة 15000 ريال على التجمع غير العائلي داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره.
بالإضافة إلى فرض عقوبة 30000 ريال، على  التجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، بالإضافة لعقوبة 50000 ريال على أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم.
وفي حال أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، تكون العقوبة  5.000 ريال عن كل شخص زاد عن الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد عن 100.000 ريال.

وتكرار أي من المخالفات الخمس الأولى سيتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة ثلاثة أشهر، وحال تكرارها للمرة الثانية، سيتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الثانية على منشآت القطاع الخاص مع إغلاقها لمدة 6 أشهر، بالإضافة إحالة المسؤول للنيابة العامة.
كما أوضح المصدر حسب "واس" أن حضور أي من التجمعات محل المخالفة أوالدعوة لها أو التسبب فيها، سيكون عقوبتها  5.000  ريال، وأن تكرارها للمرة الأولى سيضاعف المبلغ إلى 10.000 ريال، وفي حال تكرارها للمرة الثانية، سيتم إحالة المخالف للنيابة العامة.
وبين المصدر أن اللائحة تهدف إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، والحد منها بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس، وفقد السيطرة عليه واحتوائه، مؤكداً أهمية تقيد جميع الأفراد والكيانات من القطاعين العام والخاص، بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.