كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الملامح الرئيسية لخطة الدولة لإجراء امتحانات ش

امتحانات الثانوية العامة. وزير التربية والتعليم. امتحانات الدبلومات الفنية. طارق شوقي

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 00:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عدد طلاب اللجنة 14.. طارق شوقي يكشف خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الملامح الرئيسية لخطة الدولة لإجراء امتحانات شهادات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، وذلك خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

إقرار الخطة وإعلانها بعد موافقة مجلس الوزراء

وأوضح الوزير أنه سيتم مناقشة تلك الخطة فى اجتماع مجلس الوزراء، غدا الخميس، على أن يتم إعلانها للمواطنين يوم 15 مايو الجارى، مشيرا إلى أنه من المُقرر أن تُجرى الامتحانات يوم 7 يونيو المقبل، ليؤدي امتحانات شهادة الثانوية العامة 660 ألف طالب وأكثر منهم بقليل بالدبلومات الفنية.

وردا على سؤال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، حول خطة الدولة لإجراء امتحانات الشهادات للثانوية العامة والدبلومات الفنية وسط مخاوف انتشار فيروس كورونا، أن الدولة وضعت عدد من الضوابط الجادة التى تضمن الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين والمُراقبين وكل من يُشارك فى هذه العملية.

ملامح خطة التأمين ضد كورونا

وعن ملامح تلك الخطة قال شوقي: عدد الطلاب فى كل لجنة لن يتجاوز الـ14 طالب، وأنه تقرر زيادة عدد اللجان بنسبة 60% لتصل إلى 5000 لجنة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن كافة اللجان ستكون فى مقرات تابعة للتربية والتعليم وأنها لن تكون فى مراكز الشباب أو أى أماكن تتبع وزارات أو هيئات أو جهات أخرى، وذلك لأسباب تتعلق بالتأمين ضد الغش والتسريب.

الوزير يعلن تكلفة التأمين والتعقيم 

وأوضح الوزير أن تكلفة التأمين العادى الذى يحدث كل عام تبلغ نحو مليار و300 مليون جنيه، مشيرا إلى أن تكلفة التعقيم والإجراءات الوقائية والاحترازية خلال فترة إجراء امتحانات الشهادات للثانوية العامة والدبلومات الفنية فى اللجان ستبلغ 950 مليون جنيه.

في السياق نفسه كشف شوقى عن مطالبته بمخصصات مالية فى مشروع الموازنة الجديدة للسنة المالية 2020/2021 تقدر بنحو 132 مليار جنيه، إلا أن ووزارة المالية وافقت على تخصيص 109 مليارات جنيه فقط، مستطردا: "الموازنة عليها ضغط شديد خصوصا إن إحنا داخلين على هم شديد بسبب فيروس كورونا".