قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن الإجراءات المتبعة في عيد الفطر ستخضع لعوامل عديدة ولكن ست

عيد الفطر,كورونا,فيروس كورونا,الحظر,عدد الإصابات,عدد الوفيات

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 03:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل سيتم رفع الحظر في عيد الفطر.. "الوزراء" يجيب

المتحدث باسم مجلس الوزراء
المتحدث باسم مجلس الوزراء

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن الإجراءات المتبعة في عيد الفطر ستخضع لعوامل عديدة ولكن ستكون متطابقة وفق طبيعة الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف «سعد» أثناء مداخلة هاتفية في برنامج القاهرة الآن، مع الإعلامية لميس الحديدي، مساء أمس الإثنين،: "من السابق لأوانه مناقشة إجراءات الحظر في عيد الفطر، ولكن إذا زادت الإصابات قد لا نرفع الحظر في العيد".

وحذر المتحدث باسم مجلس الوزراء، المواطنين من الاستهتار الذي قد يؤدي للوضع الكارثي قائلا: "لا توجد ضمانات ومابين عشية وضحاها من الممكن أن ينقلب الوضع 180 درجة بشكل دراماتيكي، نتيجة الاستهتار والتسيب"، متوقعا أن تشهد الشوارع ازدحاما قبل العيد خلال الأسبوعين المقبلين.

وتابع: "فتح الشواطئ والمتنزهات وكذلك الأندية الاجتماعية والرياضية سيتم النظر إليها خلال الفترات المقبلة".

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 348 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات، بالإضافة إلى خروج 70 من المصابين من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليصل عدد المتعافين من الفيروس  إلى 1632 شخصا، ويصل إجمالي الإصابات إلى 6813 حالة، من ضمنهم 436 حالة وفاة.

مواعيد حظر التجوال وقرارات مجلس الوزراء في رمضان

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قد أعلن مد العمل بحظر التجوال من التاسعة مساءا إلى السادسة صباحا بدا من أول أيام شهر رمضان الكريم، استمرارا للحد من انتشار  فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء في رمضان كذلك:

-فتح جميع المراكز التجارية طيلة أيام الاسبوع بما فيها الجمعة والسبت لتخفيف ضغط المواطنين عليها.

-الاستمرار في تخفيض أعداد العاملين بالقطاعات المختلفة.

-إعادة فتح بعض مناطق الخدمات تدريجيا بدا من الأسبوع القادم والتي كانت قد توقفت طيلة الفترة الماضية، منها الشهر العقاري، والمحاكم فيما يخص جلسات إعلام الوراثة بالتنسيق مع وزير العدل.

-فيما يخص خدمات المرور الموافقة على السماح بترخيص المركبات الجديدة.

-السماح بخدمات الدليفري والسماح للمواطنين بشراء الطعام من المطاعم بأنفسهم طيلة أيام الأسبوع بما فيها يومي الجمعة والسبت.

-دراسة امكانية فتح بعض المناطق فيما يخص السياحة الداخلية.

-كذلك دراسة المواعيد الخاصة بأداء الامتحانات للطلبة بما يضمن أكبر قدر من التباعد بين الطلاب منعا للعدوى.

وأكد مدبولي أن هدف الحكومة الأول هو الحد من التجمعات لدى المواطنين، "حتى لا نكلف مالا طاقة لنا به كدولة"، محذرا من الاستهتار باتباع الاجراءات الوقائية منعا لإجراءات أكثر شدة وصرامة مؤكدا أن الحكومة تتابع على مدار الساعة الوضع وفي حالة حدوث طفرة في أرقام الاصابات سيتم اتخاذ إجراءات وقرارات مختلفة.