اجتمع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في مقر الوزارة بالعباسية، مع مدير الإدارة العامة لشرطة السيا

السياحة والآثار، الفنادق السياحية، كورونا

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 08:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اعتماد علامة السلامة الصحية للفنادق الراغبة في التشغيل

أثناء الاجتماع
أثناء الاجتماع

اجتمع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في مقر الوزارة بالعباسية، مع مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، ورئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، ومساعد الوزير لشؤون الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية، وعدد من قيادات الوزارة وممثلي الجهات الأمنية؛ لمناقشة آلية تطبيق الضوابط والاشتراطات لتشغيل الفنادق والمنتجعات وإقامة النزلاء المصريين بها.

جاء ذلك في ضوء اعتماد مجلس الوزراء لعدد من ضوابط لإقامة المصريين بالفنادق، بالتنسيق بين وزارات السياحة والآثار والطيران المدني والصحة والسكان، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية. 

وخلال الاجتماع، تم اعتماد علامة السلامة الصحية (Hygiene Safety) التي يجب على الفنادق الراغبة في التشغيل الحصول عليها، والتي سيتم تعميمها علي جميع الفنادق من خلال غرفة المنشآت الفندقية، وقامت غرفة المنشآت الفندقية باستحداث إدارة السلامة والصحة الغذائية والمهنية للتعامل في هذا الملف للتفتيش ومراجعة الفنادق للتأكد من تطبيقها لشروط وضوابط الإقامة بها.

وعلامة السلامة الصحية (Hygiene Safety) التي يجب توافرها بجميع الفنادق الراغبة في التشغيل مما يفيد تطبيقها للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء ووفقاً لمعايير السلامة الصحية العالمية، هي عبارة عن قرص الشمس المميز لمناخ مصر الدافئ وأماكنها المفتوحة، بداخله 3 علامات هيروغليفية هي كلمات "عنخ، أودچا، سنب" بمعني الحياة والرخاء والصحة.

ووجه الوزير بضرورة التنسيق مع شرطة السياحة والآثار في هذا الشأن لمراجعة السجلات الخاصة بالعاملين والإجراءات والتدابير المهنية التي يتم تنفيذها وتسجيلها بتفاصيل كافية للتأكد من قيام الفندق بالالتزام بتدوين البيانات المطلوبة في السجلات، وفي حالة رصد أي مخالفات سيتم إخطار الشرطة فوراً، مؤكدا على قيام الوزارة باتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد أي مخالف من بينها إلغاء ترخيص المنشأة ووقف مدير المنشأة عن مزاولة المهنة.

كما تم يضا خلال الاجتماع الاتفاق على سرعة قيام الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة الفنادق بتوفير الشهادات التي سيتم تسليمها للفندق المستوفي للاشتراطات والموقعة من الغرفة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة والسكان.