أثارت تغريدة لحساب يُدعى «إسرائيل بالعربية» جدلًا كبيرًا وواسعًا على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، وذلك بعد

إسرائيل,الرئيس,جمال عبد الناصر,مهندس,يهودي,برج القاهرة,غضب,تصميم وتنفيذ,معالم القاهرة,مصري الجنسية

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 16:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"اللي بنى البرج كان يهودي".. تغريدة تفجر الغضب بين النشطاء

برج القاهرة-إسرائيل
برج القاهرة-إسرائيل

أثارت تغريدة لحساب يُدعى «إسرائيل بالعربية» جدلًا كبيرًا وواسعًا على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، وذلك بعد أن ذكرت هذه الصفحة أن «برج القاهرة» الذي يعد من أبرز وأهم معالم العاصمة المصرية القاهرة، من تصميم مهندس مصري يهودي الأصل.

وجاءت التعليقات على التغريدة الخاصة بحساب «إسرائيل بالعربية» مؤكدة انتماء الرجل لمصر بغض النظر علن ديانته، واحتوت التغريدة على هذه العبارات:«برج القاهرة من تصميم وبناء معماري يهودي، ولا يوجد مواطن مصري أو زائر إلى مصر لا يعرف برج القاهرة، وهو أحد أهم معالم العاصمة المصري، لكن ما لايعرفه كثيرون أن من صمم ونفذ هذا البرج هو المهندس اليهودي المصري نهوم شبيب، الذي يعد من أهم رواد العمارة المصرية.

وانهالت التعليقات على التغريدة الخاصة بحساب «إسرائيل بالعربية» التي انتقدت هذه المعلومات من رواد موقع التغريدات القصيرة، وذلك نتيجة لاندهاشهم عن سبب ذكر ديانة الرجل بما أنه معماري مصري صمم معلمًا مصريًا خاصًا بمصر.

وكانت أبرز الردود تعليق خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع على هذه الأقاويل الخاصة بحساب «إسرائيل بالعربية»، قائلًا:«إذا شكرًا لجمال عبد الناصر الرئيس المصري الأسبق، الذي لم يميز الناس على أساس الدين ويقول هذا مسلم وهذا يهودي، استمرار إسرائيل في تصنيف الناس دينيًا وطائفيًا هو الخطر الأكبر واساس الجهل والدم في العالم، هذا المهندس المصري تعلم في جامعة القاهرة ولم يتعرض للتمييز، حيث أن التمييز وصل مع وصول الصهيونية إلى الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر، أن برج القاهرة من أحد معالم القاهرة، حيث أنه بُني في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وذلك بتكلفة وصلت إلى 6 ملايين جنيه حينها، حيث حصلت عليها مصر من الولايات المتحدة على هيئة منحة لدهم البنية التحتية.