"مش هاين عليا إني أموت من غير ما حد يحس بيا مش كفاية محسوش بيا وأنا عايش".. كلمات بسيطة قالها العسكري

السيسي,رمضان,مسلسلات رمضان,مسلسل,امير كرارة,مسلسلات,الاخوان,هشام عشماوي,رمضان 2020,مسلسل النهاية,الاختيار,مسلسلات رمضان 2020,مسلسل الاختيار 2020,احمد المنسي,مسلسل الاختيار الحلقة 7,مسلسل الاختيار الحلقه 7,العسكري رشاد.محمد هاني.مسلسل الاختيار,مسلسل الاختيار الحلقه 6,منسي

السبت 19 سبتمبر 2020 - 05:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حوار| بعد نجاح دور العسكري رشاد.. محمد هاني: الواقع أصعب من مسلسل الاختيار

محمد هاني في دور العسكري رشاد بمسلسل الاختيار
محمد هاني في دور العسكري رشاد بمسلسل الاختيار

"مش هاين عليا إني أموت من غير ما حد يحس بيا مش كفاية محسوش بيا وأنا عايش".. كلمات بسيطة قالها العسكري رشاد خلال مسلسل الاختيار، جسده الفنان الشاب محمد هاني، ابن محافظة الإسكندرية، ليعطي تأثيرًا كبيرًا، عكس من خلاله معاناة الجنود المصريين في سيناء خلال محاربتهم الإرهاب الخسيس.

"اليوم الجديد" أجرت حوارًا مع محمد هاني، الذي أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تجسيده العسكري رشاد خلال مسلسل الاختيار، والذي يُعرض في شهر رمضان الجاري، بطولة الفنان أمير كرارة الذي يٌجسد أسطورة الصاعقة المصرية أحمد المنسي.

في البداية.. من هو محمد هاني؟

درست  بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وبدأت مشوار التمثيل هناك في مسرح حقوق ومسرح القطاع العام، منذ عام ٢٠٠٨.

التحقت بفرقة الفنان أشرف عبد الباقي، وشاركت في الجزء التاسع والعاشر من مسلسل "راجل وست ستات"، وقدمت دور "عزيز" بمسلسل الميزان بطولة الفنانة غادة عادل، ومشهدين في مسلسل الرحلة بطولة باسل الخياط وحنان مطاوع، وشاركت في مشاهد أخرى بمسلسلات "ونوس"، و"سك ع أخواتك"، و"عزمي وأشجان"، ثم التحقت بورشة نقابة المهن التمثيلية، تحت إشراف الفنانة رانيا فتح الله.

 كيف استقبلت ردود الأفعال حول دور العسكري رشاد؟

حقيقي لم أكن أتوقع أن مشهد واحد فقط يمكنه التأثير بهذا القدر، لكن شعرت أن الله يقول لي: "على أهون سبب هعوض تعبك في التمثيل اللي بقالك فيه 12 سنة"، لذا شعرت أن تعب السنين كله اتعوض قصاد الدور دا.

ما قيمة العسكري رشاد في وجهة نظرك؟

أنا سعيد أني جسدت دور العسكري رشاد، وقدرت أوصل إحساس الجنود اللي قابلتهم في الكتيبة 103 خلال فترة التصوير، ومنهم جنود عايشوا وتعاملوا مع البطل الشهيد أحمد المنسي، ومنهم اتنقلت لي مشاعرهم وحقيقة الواقع عندهم.

وللأسف هناك بعض الجماهير ينتقدون المسلسل ويصفونه بـ"الأفورة"، لكن من معايشتي للجنود أحب أكد أن الواقع أصعب بكثير عما تم ظهوره في المسلسل.

ما أكثر رد فعل أسعدك على دورك؟

إشادة الجنود بالدور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتأكيدهم أني وصلت رسالتهم اللي مش قادرين يعبروا عنها.

هل التحقت بالجيش؟

للأسف لم ألتحق بالجيش، بسبب حصولي على إعفاء كبير عيلة، ووالدي تجاوز عامه الـ60، وهو فخر لأي مصري الالتحاق بجيش بلده.

كيف عُرض عليك الدور؟

تم ترشيحي من إبراهيم فرج، الكاستنيج دايركتور، وخيري سالم، المخرج المنفذ، في ذات يوم تصوير المشهد، وعليه قرأته جيدا وذاكرته وحفظته، وبمجرد الانتهاء منه شعرت أنه دور مهم جدا رغم صغره، فاتجهت إلى العساكر للحديث معهم وأخذ روح العسكري منهم.

ماذا دار بينك وبين العساكر؟

اتكلمت معاهم ووجدت كل النماذج داخلهم، فمنهم من التحق للجيش لأداء خدمته العسكرية؛ للحصول على ورق الجيش للنظر إلى مستقبله، وغيرهم ممن أحب تواجده بالجيش إدراكا لأهميته، فمنهم من يشعر بأنه مشروع شهيد، ولا يهابون الموت.

كلامهم أثر فيّ، وشعرت بمجهودهم وخدمتهم والإرهاق والشقاء اللي ظاهر على وجوههم، لذا شعرت أني واحد منهم.

دور العسكري رشاد متواجد إلى متى في المسلسل؟

أنا متواجد حتى الحلقة الـ 20، لكن دوري ليس بكبير، ففي كل حلقة مشهد أو اثنين، ومنهم فردي وآخر جماعي.

هل سيصبح العسكري رشاد ضمن شهداء المسلسل؟

لحد الآن على الورق لم ينل استشهداه، فدوره متمثل في تعامله مع البطل أحمد المنسي، والمداهمات والتدريبات والعمليات الخفيفة، إلى حد عملية كمين البرث، وحتى الآن لم يتم إبلاغي عن إمكانية زيادة الدور خلال الحلقات الأخرى.

كيف تعاملت مع الفنان أمير كرارة؟

بعد ما ذاكرت المشهد، دخلت للفنان أمير كرارة الكرفان، وعملنا بروفات كثير عليه، و"أمير" كان أول مرة يشوفني وأول تعامل بيني وبينه، وبص لي وقالي إنت شاطر جدا، وخلاني أعمل المشهد وأنا عندي ثقة في نفسي، عشان كده طلع حلو لأنه من القليلين اللي بيهتموا بالممثل قبل أي حاجة، وبعدها نزلنا على مكان التصوير.

كيف تابعت الحادث الإرهابي في بئر العبد الذي حدث أمس الخميس؟

بعد الفطار، وجدت المنتج تامر مرسي كاتب منشور عن ذلك ومدى علاقته بالمسلسل، فحقيقي شعرت بالحزن الشديد لأني عايشت مثل هؤلاء الجنود، وهو أمر يعكس قيمة المسلسل في نقل الواقع للمواطنين.

للأسف الناس غير مدركة أن الهجوم على الكمائن يكون مُنظم وبأعداد كبيرة، وعدد الجنود قليل مقارنة بالإرهابيين، ربنا يقويهم ويرحم اللي استشهدوا ويصبر أهلهم.

ما المسلسلات التي تشارك بها خلال رمضان الجاري؟

مشترك كضيف شرف في 4 مسلسلات أخرى، هم: "خيانة عهد، رجالة البيت، جمع سالم، سكر زيادة".