أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، صيام شهر رمضان المبارك له فضائل كثيرة وميزات عديدة، فهو من أفضل العبادات ال

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 01:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان

أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان
أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان

أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، صيام شهر رمضان المبارك له فضائل كثيرة وميزات عديدة، فهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، فلا يعدله أي صوم آخر، ونستعرض في تقريرنا أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان.

أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان

من أحب الأعمال إلى الله تعالى في شهر رمضان المبارك، هو ذكر الله، فالعبادات جميعها شرعت من أجل ذكر الله عز وجل، فذكر الله أفضل ما يشغل الإنسان به في شهر رمضان، قال الله تعالى: "وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا".

أقرأ أيضا.. ماذا كان يسمى شهر رمضان قديما؟


أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، ذكر الله عز وجل له فضل كبير وثواب عظيم، استدلالًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال: "ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٌ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لكم من أن تلقَوا عدوَّكم؛ فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بل،. قال: ذِكرُ اللهِ".

أقرأ أيضا.. تعرف على أفضل الآيات القرآنية عن شهر رمضان المبارك

أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، الصلاة من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله في شهر رمضان، فهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ولا تقتصر على الفرائض فقط، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ".

ما هي أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان

قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك له فضل كبير وثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قراءة القرآن في رمضان، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ".

ما هي أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصدقة والإحسان في شهر رمضان، ويستحب أن يخرج المسلم زكاته في شهر رمضان، لما في ذلك من مضاعفة الأجر والثواب، ونيل رحمة الله تعالى، قال ابن عباس رضي الله عنه: "كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ".

ما هي أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، ليلة القدر من أفضل الليالي المباركة التي أعلى الله تعالى من قيمتها، والله يضاعف فيها الحسنات أضعافًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".

أركان الصيام

الركن الأوّل: النية، ومحلها القلب، فالنيّة رُكن لصحّة الصيام، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم، أنّه قال: "من لم يبيِّتِ الصِّيامَ قبلَ الفَجرِ، فلا صيامَ لَهُ"، والنية ركن صحة لكل العبادات، ومنها الصيام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى".

والركن الثاني: الإمساك عن سائر المُفطرات، كالطعام، والشراب، والجماع، من طلوع الفجر، إلى غروب الشمس؛ قال الله تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"، وقد بيّن أهل العلم أنّ المقصود بالخيط الأبيض: بياض النهار، أمّا الخيط الأسود، فهو: سواد الليل.

فضل العبادة في شهر رمضان

 فضل الله شهر رمضان عن باقي شهور العام، فيبشر الله عباده المؤمنين بالجنة، حيث تضاعف الحسنات في الشهر الكريم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي".