دعاء اليوم السابع من رمضان.ادعية رمضان.7 رمضان.شهر رمضان.أوقات يفضل بها الدعاء في ومضان.الدعاء في السنة والقرآن

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 03:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دعاء اليوم السابع من رمضان.. اللهم أعني على صيامه وقيامه

دعاء اليوم السابع من رمضانأوقات يفضل بها الدعاء في رمضان
لكل من يحرص على الدعاء، فيفضل الدعاء عند الإفطار، ففي هذا الوقت تكون الدعوات مستجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صل الله
دعاء اليوم السابع من رمضانأوقات يفضل بها الدعاء في رمضان لكل من يحرص على الدعاء، فيفضل الدعاء عند الإفطار، ففي هذا الوقت تكون الدعوات مستجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صل الله

يحرص المسلمون على التقرب من الله والتضرع إليه في شهر رمضان الكريم الذي ينتظره جميع المسلمين من عام للعام، وعادة ما يبحثون عن أدعية رمضانية يوميا للدعاء بها، حيث تصدر تريند مؤشرات البحث في جوجل اليوم الخميس دعاء اليوم السابع من رمضان.

​​​​​​
الدعاء في القرآن والسنة

آيات قرآنية وأحاديث شريفة ترتبط بالدعاء، يقول الله تعالي "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، وكذا يقول سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث شريف: "للصائم دعوة لا ترد".

دعاء اليوم السابع من رمضان 

هناك أدعية عديدة ثبت صحتها عن الصحابة والتابعين، بالتزامن مع أيام رمضان المبارك، وأكد النبي "صل الله عليه وسلم" الدعاء بها في أيام شهر رمضان، لما تحمله من أجر عظيم، منها أنه عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وآله وسلم قال: "اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَآثَامِهِ، وَارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ".

ثواب دعاء اليوم السابع من رمضان
أما عن ثواب الدعاء فورد في السنة النبوية أن "مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي الْجَنَّةِ مَا يُعْطَى الشُّهَدَاءُ وَالسُّعَدَاءُ والْأَوْلِيَاءُ".

أوقات يفضل بها الدعاء في رمضان
لكل من يحرص على الدعاء، فيفضل الدعاء عند الإفطار، ففي هذا الوقت تكون الدعوات مستجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صل الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ).

كما يستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا، له ولمن يحب، وللمسلمين، لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. رواه الترمذي وابن ماجه. قال الترمذي: حديث حسن. 

وهكذا الرواية حتى بالتاء المثناة فوق، فتقتضي استحباب دعاء الصائم من أول اليوم إلى آخره، لأنه يسمى صائما في كل ذلك. انتهى.
قوله: وهكذا الرواية، يعني به رواية الحديث الأخرى، وهي الصائم حتى يفطر، إلى آخر الحديث، فينبغي الدعاء عند الفطور وفي الأوقات الأخرى التي هي مظنة الإجابة في غير رمضان، فما ظنك بها في رمضان، وهي على سبيل المثال: الدعاء وقت السحر وبين الأذان والإقامة وفي السجود وغير ذلك.

أدعية رمضان عند الافطار

وكان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).

أما دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ.