هنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، المصريين بشهر رمضان المبارك، مؤكدا أن فوا

السيسي,رمضان,مصر,البابا تواضروس,البابا تواضروس الثاني,صاحبة السعادة,إسعاد يونس,الاخوان,تواضروس,الاب الروحي,رمضان 2020,قناة مي سات,البابا شنودة,بابا الاسكندرية,lamis البابا تواضروس,عظة البابا تواضروس,لقاء البابا واسعاد يونس,البابا تواضروس مع اسعاد يونس,الدستور.شهر رمضان

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 10:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

البابا تواضروس: احب الكنافة والقطايف ووالدتي كانت تجهز الإفطار للجيران

البابا تواضروس - صورة أرشيفية
البابا تواضروس - صورة أرشيفية

هنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، المصريين بشهر رمضان المبارك، مؤكدا أن فوازير رمضان كانت تساعد على إعمال العقل وكان يحبها في هذا الشهر.

وأضاف البابا تواضروس، خلال لقائه مع برنامج "راي عام" على فضائية "تن"، مساء اليوم الأربعاء، أنه يحب الكنافة والقطايف، قائلًا: "مشهد صنع الكنافة البلدي كان يثير إعجابي وأنا صغير".

وأكد أن أسرته كانت علاقتها طيبة بجيرانهم المسلمين، وكانت والدته تعد الطعام لجيراننا المسلمين في شهر رمضان، لافتًا إن هناك رباط قوي في النشأة الطبيعية بين الإنسان والأرض في مصر، مشيرًا إلى أن ذلك الرباط ما جعل المصريين متشابهين.

وأكد أن عادات المصريين مشتركة وموحدة بينهم، لافتًا إلى تشابه طقوس الأعياد بين النسيجين المصريين، مشيرًا إلى قوة التركيبة السكانية في مصر، لافتًا إلى أن هذه القوة في التركيبة ما جعلت مصر لا تتأثر بأحداث وظروف صعبة مرت بها.

وأوضح إن مصر مبروكة وخيرها كثير، ومصدر هذه البركة من موقعها بين العالم وخاصة العالم القديم، بجانب خصوصيتها، حيث أرى أنها لوحة جميلة ومرسومة.

وأشار إلى  أن التركيبة السكانية في مصر وطبيعتها كانت حائط الصد أمام كل المؤامرات، ومصر كما قال جمال حمدان "لا تنقسم ولا تندمج".

من جهة أخرى، قال قداسة البابا إن سيناء هي بمثابة الكنز لمصر رغم أنها أهملت لسنوات عديدة رغم أهميتها الاقتصادية والسياحية، لافتًا أن المشروعات الأخيرة في سيناء ستجذب مزيدا من الاستثمارات، مؤكدا أن سيناء منطقة ساحرة بتاريخها وطبيعتها.

وأكد البابا أن مصر هي أرض بركة ومصدر هذه البركة موقع مصر الجغرافي، ولها خصوصيتها كأنها لوحة مرسومة بشكل جميل تتضمن نهر النيل والبحرين الأحمر والمتوسط.