قدمت الدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية في منظمة الصحة العالمية، حلولًا لعا

شهر رمضان,صيام,رمضان 2020,شهر,كورونا,فيروس كورونا,اغاني,شهر رمضان 2020,شهر رمضان المبارك,القران,هلال شهر رمضان,شهر رمضان واتس,تعلم شهر رمضان,الصحة العالمية. بدائل لزيارات رمضان وموائد الرحمن.انتشار كورونا.مصر.رمضان,موعد رمضان,فضل شهر رمضان,اخبار عاجلة

السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية تضع بدائل لزيارات رمضان وموائد الرحمن بسبب كورونا

موائد الرحمن - أرشيفية
موائد الرحمن - أرشيفية

قدمت الدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية في منظمة الصحة العالمية، حلولًا لعادات وتقاليد المصريين في شهر رمضان مبارك الذي ينطلق غدًا، ولعل أبرزها عادات الزيارات والتجمعات والإفطار المشترك في المنازل مع ضربة المدفع، أو تنظيم موائد رحمن للفقراء، وجميعها عادات تم منعها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

الصحة العالمية تقدم بدائل للعادات الرمضانية

وقالت سمهوري، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إنه لابد من بحث عن بدائل للقيام بشعائر وعادات شهر رمضان المتمثلة في تبادل الزيارات مع الحفاظ على التباعد الجسدي، وفقا لما تنصح به منظمة الصحة منذ انتشار كـوفيد-19، مستكملة: "بالنسبة لموائد الرحمن، فمن المعروف أن شهر رمضان هو شهر الخير والزكاة، وبإمكاننا مساعدة المحتاجين بالبحث عن طرق مختلفة، فبدلا من الجلوس حول موائد الرحمن، يمكن وضع الطعام في علب وتوزيعها بشكل فردي."

الصحة العالمية تشدد على اتباع الإجراءات الاحترازية في رمضان

وأكدت، أنه من الضروري اتباع الإجراءات التي تضعها كل دولة لتطبيق التباعد الاجتماعي، لافتة إلى أنه بحسب تصورها، فغالبية الدول أغلقت الجوامع وطلبت من السكان الصلاة في المنازل، لذا تعتقد أن هذه الإجراءات ستظل متبعة خلال شهر رمضان.

ونصحت مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية في منظمة الصحة العالمية، تناول الوجبات الصحيحة والسليمة خلال فترتي الفطور والسحور، وشرب السوائل بكثرة بين فترتي الفطور والسحور لتعويض الجسم عن السوائل التي خسرها خلال فترة الصيام.

وتنصح المنظمة في إرشاداتها من تظهر عليهم الأعراض إلى تجنّب التجمعات والتوجه لطلب العلاج في حال الشعور بالتوعك أو ظهور أعراض.

كما تهيب بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة تجنب التجمعات الدينية والاجتماعية باعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة بمرض وخيم قد يؤدي إلى الوفاة.