مع حلول شهر رمضان الكريم، تقل عدد ساعات العمل، وترتفع نسبة المصروفا النقدية للأسرة والمواطنين، وتخفيفًا للازدح

رمضان,البنك المركزي,سعر الدولار,صرف المعاشات,بيع أذون وسندات,سحب وإيداع

السبت 19 سبتمبر 2020 - 05:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

زيادة السحب والإيداع بالصراف الآلي والبنوك.. ومصنعون: يسرع من دوران رأس المال

ماكينة الصراف الآلي ATM
ماكينة الصراف الآلي ATM

مع حلول شهر رمضان الكريم، تقل عدد ساعات العمل، وترتفع نسبة المصروفا النقدية للأسرة والمواطنين، وتخفيفًا للازدحام والمعاناة اليومي أمام ماكينات الصراف الألي ATM، وأفرع البنوك المختلفة.

قرر البنك المركزي زيادة حد السحب النقدي للأفراد لتصبح 20 ألف جنيه يوميًا، بدلاً من 5 آلاف جنيه، كما تم رفع القيمة المقررة من سحب وإيداع بالفروع لتصبح 50 ألف جنيه بدلاً من 10 آلاف جنيه.

وبحسب نص الكتاب الدوري الذي أرسله البنك المركزي لرؤساء البنوك، أن زيادة السحب جات لتغطية نفقات شهر رمضان، ورغبة في التيسير على المواطنين، مشددًا إلى أهمية تغذية ماكينات الصراف الآلي بالنقد، والتعقيم والتطهير بصفة دورية.

وطالب طارق عامرمحافظ البنك المركزي، كافة رؤساء البنوك باتخاذ اللازم لضمان تلبية احتياجات المواطنين، مع بداية الشهر الكريم.

كان البنك المركزي قد وضع حدود يومية لعمليات السحب الإيداع النقدي، بالفروع وماكينات الصراف الآلي  ATM، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، على أن يكون السحب للأفراد بقيمة 10 آلاف جنيه، و50 ألف جنيه للشركات، و5 آلاف جنيه للسحب النقدي والإيداع اليومي من ماكينات الصراف الآلي ATM،

من ناحية أخرى طرح البنك المركزي وبالتنسيق مع وزارة المالية ما قيمته نحو 20.5  مليار جنيه على آجلين الأول بقيمة 10.25 لآجال 182 يومًا و الأخر لآجل 357 يومًا، في صورة أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة، بحسب البنك المركزي.

 وعلق المهندس جرجس بطرس، المدير التنفيذي لجمعية حورس وصناع مصر، والمسئول عن الصناعات الصغيرة والمتوسطة، في تصريحات خاصة لـ"اليوم الجديد" على قرارالمركزي بزيادة السحب ولإيداع للأفراد والشركات إلى 20 و50 ألف جنيه، جاء مع حلول الشهر الكريم لتغطية الإنفاق وزيادة الاستهلاك، لافتًا إلى أن القرار سيحرك السوق ويُسرّع من دوران رأس المال بين المنتج والمستهلك، والعامل وصاحب العمل، كم أن زيادة السحب والإيداع كانت من المطالب الهامة لقطاع التجارة والنقل والصناعة، مطالبًا عودة عمليات السحب الإيداع للأفراد والشركات كما كانت قبل ظهور كورونا.