الإسكندرية,جامعة الإسكندرية,امتحانات نهاية العام

الأربعاء 20 يناير 2021 - 12:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نائب جامعة الإسكندرية يوجه بتوفير أقصى درجات السلامة للطلاب

مجلس التعليم والطلاب
مجلس التعليم والطلاب

وجه الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون التعليم والطلاب وكلاء الكليات خلال انعقاد مجلس شؤون التعليم والطلاب، اليوم بضرورة التزام كليات الجامعة بكافة الضوابط والإجراءات اللازمة لتوفير أقصى درجات السلامة والدعم اللازم للطلاب خلال أدائهم لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٩/٢٠١٨، مشددًا على ضرورة توفير مناخ ملائم لإجراء الامتحانات في سهولة ويسر.

واستعرض الدكتور محمد أنور فراج، عميد كلية التربية خلال المجلس أعمال المرحلة الأولى لمشروع «مودة» وفقًا للبروتوكول المبرم بين وزارتي التضامن الاجتماعى والتعليم العالي وذلك بهدف الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل على الزواج. حيث تم تدريب ٧٥ عضوًا من هيئة التدريس، قاموا بتدريب ٥٢٠٠ طالب وطالبة عن طريق عقد الدورات الإرشادية والتعليمة والتوعوية للحد من ارتفاع ظاهرة الطلاق المبكر بين المجتمع المصري.

كما استعرض الدكتور محمد بلال، مدير مركز التطوير الوظيفى وريادة الأعمال تقريرآ مفصلآ عن أعمال المركز فى الفترة من 1/7/2018 حتى 30/4/2019 بأعداد الطلاب والخريجين المشاركين فى الأنشطة وتوزيعهم على الكليات وشركاء النجاح مع المركز وجهات التعاون . كما استعرض تقرير عن مقرر الإبتكار وريادة الأعمال كمتطلب تخرج لجميع طلاب الجامعة والتعاون مع مؤسسة Certiport ومؤسسة Pearson . حيث تم الانتهاء من المرحلة التجريبية بعدد ١٠١٢ طالب و٤٥ عضو هيئة تدريس أصبحوا مدربين ريادة الأعمال وتم اعتماد ٢٦ عضو كمدربين دوليين في مجال ريادة الأعمال

واحيط المجلس علما بتوصية المجلس الأعلى للجامعات بإجراء تطوير شامل للمناهج الدراسية لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا كل خمس سنوات وربطها بسوق العمل، كما أحيط المجلس علما بتوصيات المجلس الأعلى للجامعات بإنشاء كليات التعليم التكنولوجي داخل الجامعات الحكومية المصرية . وإدراج منهج تكنولوجيا المعلومات فى جميع الكليات، واحيط المجلس علما بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن القواعد والضوابط المنظمة للطلاب المسافرين للدراسة بالدول الأجنبية والذين يرغبون فى معادلة شهادتهم بنظيرتها من جمهورية مصر العربية وفقا للضوابط الخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات، وتطبيقها بدءآ من العام الدراسى القادم ٢٠٢٠/٢٠١٩ .

كما وافق المجلس على المقترح المقدم من كلية التجارة بشأن اللائحة الدراسية بمرحلة البكالوريوس وتحويلها لنظام الساعات المعتمدة وقد قدمت كل من كليات الآداب والتربية الرياضية بنين بمشروع لتطوير لوائحهم إلى نظام الساعات المعتمدة. ومن المقرر أن العام القادم تكون جامعة الإسكندرية هى اول جامعة مصرية تعمل بنظام الساعات المعتمدة فى كافة كلياتها.