أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، عن التنسيق بين محافظة القاهرة ووزارة الداخلية لايقاف العمل سوق

الخميس,سوق,شعبي,العجول,البقر,غلق سوق الخميس.سوق المطرية.كورونا.تلوث.سوق الخميس,الجاموس,يوم الخميس,لحوم سوق الخميس,سوق المطرية,اسماك سوق الخميس,صدمتي بسوق الخميس,كارثة بسوق الخميس,سوق الخميس بالاسعار,سوق الخميس بالمطرية,سوق الأحد بالسويس

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 02:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

غلق سوق الخميس في المطرية بسبب التلوث وكورونا

التفقد للأماكن الجديدة بعد غلق سوق الخميس
التفقد للأماكن الجديدة بعد غلق سوق الخميس

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن التنسيق بين محافظة القاهرة ووزارة الداخلية لإيقاف العمل بسوق الخميس بحي المطرية وإغلاقه بصورة نهائية، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، بتشديد الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنع تجمعات المواطنين خاصة في الأسواق العشوائية وعلى رأسها سوق الخميس بحي المطرية بمحافظة القاهرة للحفاظ على صحة وسلامة المترددين وكذلك الباعة المتواجدين فيه.

وكان السوق يتسبب في تلوث بصري وسمعي وبيئي للمنطقة المحيطة به خاصة أمام مبنى مستشفى المطرية بسبب تراكم القمامة وكثرة الإشغالات، وكذا إعاقة ما تقوم به الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من أعمال إنشائية حالياً بالمنطقة وإقامة عدد من الكبارى والمحاور الجديدة والتنسيق الحضارى للمنطقة بالكامل.

تخصيص ٨٢٢ باكية و ٣٠٠ محل بدل سوق الخميس

وقال شعراوي، إنه قام بالتواصل مع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لبحث تخصيص ٨٢٢ باكية و ٣٠٠ محل ، بمساحات مختلفة في أحد المباني التابعة لهيئة الأوقاف بمنطقة المسلة بالمطرية والتي تبعد عن موقع السوق القديم بمسافة ٢ كيلو متر وذلك لنقل الباعة الذين كانوا يتواجدون بسوق الخميس.

وأوضح وزير التنمية المحلية ، أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة لتقدير القيمة الإيجارية المقترحة للباكيات والمحال الجديدة والتنسيق مع وزارة الأوقاف في هذا الشأن والاتفاق على أسعار مناسبة ومراعاة الباعة وحسب مساحة وموقع المحل والباكيات، خاصة وأن الحكومة تسعى لنقل الباعة لسوق نموذجي وحضاري جديد تنفيذاً لتكليفات السيد رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن .

وفي السياق ذاته، تفقد اللواء محمود شعراوى، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة المبني التابع لهيئة الأوقاف المصرية ، حيث استمع شعراوي وعبدالعال إلى عرض من المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية حول مكونات المبنى والمساحات الخاصة بالباكيات والمحال المقترح نقل الباعة اليها وكذا بعض الشقق الموجودة في نفس المبني و المخصصة كورش صغيرة .

ووجه اللواء شعراوي باستكمال بعض الاعمال الانشائية في المبني بالتنسيق مع وزارة الأوقاف وذلك خلال شهر ليكون جاهزاً للتخصيص للباعة الراغبين في الانتقال واستئجار محل أو باكية به، مطالبا بحصر أعداد الباعة الراغبين فى الحصول على محل وباكية فى الموقع الجديد وذلك بالتنسيق مع هيئة الأوقاف المصرية بعد إعداد عقود إيجار موحدة تتضمن مبالغ مالية للصيانة .

سوق جديد بـ 5 أفدنة بدلًا من سوق الخميس

وأشار إلى وجود قطعة أرض على مساحة 5 أفدنة بالقرب من المبنى سيتم إقامة جراح سطحى للسيارات عليها للمترددين على السوق الجديد والمناطق المحيطة، وذلك في إطار حرص الوزارة والمحافظة على التيسير على المواطنين في تحركهم اليومى بالمنطقة، وعدم حدوث أي تكدسات مرورية خاصة.

وأشاد شعراوي بالجهود الكبيرة التى تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى إنشاء عدد من الكبارى والمحاور المرورية الجديدة بحى المطرية وعدد من الأحياء بمحافظة القاهرة ورفع كفاءة شوارع العاصمة والتنسيق الحضارى لمنطقة سوق الخميس بالمطرية والتطوير الذى تشهده المنطقة بالكامل خلال الفترة الحالية .

وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة الاستمرار في تحسين مستوى كافة الخدمات التي تقدم للمواطنين وتحسين مستوى النظافة ورفع القمامة من الشوارع أولاً بأول بجانب التواصل المستمر مع المواطنين للاستماع إلى شكواهم وحلها بصورة سريعة وخاصة التى تخص إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا .

ومن جانبه، أشار اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتطوير المنطقة المحيطة بالمبنى الجديد حتى يتم نقل الباعة إلى موقع أكثر أماناً مع توفير كافة الخدمات وتطوير المداخل والمخارج ورفع كفاءتها .