أجاب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على سؤال أحد الأشخاص فيما يتعلق بالظرف الراهن، وتمثل السؤال في: "ل

السيسي,رمضان,الرئيس السيسي,وزارة الأوقاف,الأوقاف,صلاة التراويح,وزير,كورونا,تقرير,صلاة الجمعة,سياسة,وزير الاوقاف,الزرقاء,العقبة,فتح المساجد,اون تي في البث المباشر,وزير الأوقاف. غلق المساجد,محمد مختار جمعة.غلق المساجد.وزير الأوقاف

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لماذا أغلقت المساجد وترك النقل العام؟ وزير الأوقاف يعلق

الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن ديننا علَّمنا أن حياة الساجد قبل عمارة المساجد، وقد نظر نبينا إلى الكعبة وقال: " ما أعظمك وأعظم حرمتك ولكن دم المؤمن أعظم عند الله منك"، ومن رحمة الله (عز وجل) بِنَا أن جعل لنا الأرض مسجدا وطهورا".

وأضاف "جمعة"، خلال رده على سؤال أحد الأشخاص "لماذا نغلق المساجد ونترك وسائل النقل العامة؟"،: "الحاكم في هذا وذاك هو المصلحة المعتبرة التي يقدرها أهل العلم والاختصاص معًا ، فتعليق المساجد يتم لمصلحة معتبرة شرعًا قدرتها جميع المؤسسات الدينية بناء على رأي أهل الطب من أن التجمعات هي أخطر طرق نقل عدوى فيروس كورونا الذي يؤدي ببعض الناس إلى الوفاة كما هو حاصل ومعاين بمختلف دول العالم ".

وتابع وزير الأوقاف في بيان له، مساء اليوم الجمعة: "الدين الذي أمرنا بعمارة المساجد هو الذي أمرنا بالصلاة في بيوتنا أو رحالنا إذا كان في ذهابنا إلى المساجد خطر على النفس وخشية عليها من الهلاك، فهذا قائم على مراعاة المصلحة المعتبرة، وعمل وسائل النقل العام في الظرف الراهن تقدر فيه المصلحة بقدرها اتساعا أو تحديدًا من أهل الاختصاص.

وأوضح أنه ما دام الوباء لم يستشر فإن مصالح الناس تقتضي ضرورة ذهاب الأطقم والكوادر الطبية إلى أماكن عملهم، وكذلك الصيادلة والعاملون بالمخابز والمطاعم ومحلات الخضر والفاكهة، والبقالة ومحلات بيع المستلزمات الطبية والحياتية وكثير من الأعمال التي لا تسير حياة الناس بدونها".

واختتم وزير الأوقاف بيانه: "وذلك كله قائم على تقدير المصلحة ومبني عليها، والأمر في ذلك كله يرجع إلى ما يقدره ويقرره ولي الأمر أو من ينيبه من مؤسسات الدولة كل في مجال اختصاصه، والطاعة في ذلك واجبة والمخالفة إثم ومعصية".