يُعد الجرجير من أشهر الخضراوات الورقية وأكثرها فائدة، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، و

جرجير,فوائد الجرجير,أضرار الجرجير

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 19:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يقي من سرطان الثدي.. تعرف على فوائد الجرجير

جرجير
جرجير

يُعد الجرجير من أشهر الخضراوات الورقية وأكثرها فائدة، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، وعلاج مشاكل الشعر، فضلًا عن أنها تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض.

 

فوائد الجرجير

 

وفي هذا التقرير نقدم لك بعضًا من فوائد الجرجير العديدة:

 

فوائد الجرجير للشعر

 

يحتوي الجرجير على فيتامينات سي وب وأ والحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، ما يساعد في تعزيز بصيلات الشعر وحمايته من التلف، بالإضافة إلى أنه يرطب الشعر ويعطيه قوة ولمعانًا، ويمنع تساقط الشعر.

 

فوائد الجرجير للجنس

 

يُستخدم الجرجير في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، حيث وجدت الدراسات أنه يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، ويزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، فضلًا عن أنه يُستخدم كمصدر طبيعي للخصوبة لدى الرجال، ولكن لا يمكن استخدامه إلا باستشارة الطبيب.

 

فوائد الجرجير للحامل

 

يساعد الجرجير الحامل حال كانت تعاني من مشاكل اللثة ونزيفها، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، بالإضافة إلى أنه يخفف من حدة الغثيان الصباحي، الذي تصاب به المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، لأنه يحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك، فضلًا عن أنه يزيد من إدرار الحليب بعد الولادة.

 

فوائد الجرجير للنساء

 

توجد العديد من الفوائد للجرجير بالنسبة للنساء، ويمكن الاستفادة منه في الوقاية من سرطان الثدي، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول طبق من الجرجير يزيد عدد الجزئيات المقاومة للسرطان في الجهاز الدوري للجسم، والمسؤولة عن منع سرطان الثدي من النوع الثاني، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل عند النساء خاصة في سن اليأس، وكذلك الوقاية من التشوهات الخلقية للجنين أثناء الحمل، نظرًا لغناه بحمض الفوليك.

 

أضرار الجرجير

 

لا يُنصح بتناول الجرجير لهؤلاء الأشخاص:

 

- لمن يعانون من حصوات الكلى، لأنه يحتوي على مستوى مرتفع من النيترات.

 

- وفي حال كنت تتناول مرققات الدم مثل الكومادين.

 

- أثناء الحمل، حيث أنه في حال لم يتم تخزين الجرجير بصورة جيدة فقد تتحول مادة "نيترات" إلى "نيتريت"، والتي قد تسبب ضررًا كبيرًا على الجنين.

 

- لمن يعانون من تضخم الغدة الدرقية.

 

- يسبب الشعور بحرقان في المثانة‏.‏

 

- لمن يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية، لأن هذه الأطعمة قد تتفاعل مع أدوية النيتروجلسرين، التي تستخدم في علاج الذبحة الصدرية