"رقصة التابوت"، والتي اثارت الجدل حول العالم حيث تعد حاليًا مقاطع الفيديو أو الصور الخاصة بها هي الأشهر في دول

رقصة التابوت,اغنية التابوت,اغنية رقصة التابوت,رقصة التابوت الشهيرة,الرقص على التابوت,عادة الرقص على التابوت

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رقصة التابوت.. عادة أفريقية غريبة لتوديع الموتى

رقصة التابوت
رقصة التابوت

أثارت مجموعة من مقاطع الفيديو لرقصة تدعى "رقصة التابوت"، الجدل حول العالم، حيث تعد حاليًا مقاطع الفيديو أو الصور الخاصة بها هي الأشهر في دول العالم والأكثر انتشارًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتختلف عادات وتقاليد البلاد فيما بينها ومن قارة إلى قارة أخرى في عادات الزواج أو الموت أو غيرها من المناسبات، ولكن العادة الأغرب والأشهر في أفريقيا هي "رقصة التابوت".

الرقص على أغنية التابوت.

​​​​​​أثارت قارة أفريقيا الجدل حول ظهور طقوسا خاصة وغريبة يتم اتباعها في الجنازة، والتي يطلق عليها رقصة التابوت، حيث يظهر فيها عدد من الأشخاص يحملون نعشًا على أكتافهم وهم يرقصون على إحدى الأغنيات أثناء توديع المتوفي لمثواه الأخير.

الهدف وراء رقصة التابوت

نشرت إذاعة بي بي سي، تقريرًا خاصًا بتلك الرقصة، جاء فيه أن "عادة الرقص مع الكفن شهيرة في بعض دول أفريقيا ومن أبرزها غانا، حيث تعتبر من العادات الاجتماعية لتوديع الفقيد، كما أن هناك فرقًا أو أشخاصًا يعملون في مهنة الرقص مع التابوت، حيث تستعين بهم أسرة المتوفي لزفّ فقيدهم إلى مثواه الأخير وفقًا لعاداتهم. 

وأوضحت الشبكة، الهدف من وراء تلك الرقصة، هو أن عائلة الميت تستعين بخدمات هؤلاء الراقصين لتوديع ميتهم بشكل أنيق، وتستحضر روح الفرح خلال لحظات الوداع الحزينة الأخيرة وتحتفل بحياته استعدادًا لتحضيره للحياة الأخرى.

مؤسس فرقة "رقصة التابوت الشهيرة"
أسس بنيامين إيدو، فرقة من حاملي النعوش الذين يرقصون في الجنازات في غانا.

وقال: "قررت إضافة تصميمات الرقصات للجنازة ولذلك عندما يأتي إلينا العميل فإننا نسأله هل يريد جنازة عادية، أم يريد أن يضيف إليها بعض الحركات الاستعراضية، أو ربما يكون لديك بعض حركات الرقص المخصصة المصممة لتلك الجنازة ؟".
الحجر الصحي سبب شهرة رقصة التابوت
كان أول فيديو منشور عن رقصة التابوت على اليوتيوب في عام 2015، وحقق ما يتجاوز عن 4 ملايين ونص المليون مشاهدة، حتى تم نشر فيديو آخر في عام 2017.

لم يكن موقع يوتيوب هو سبب شهرة رقصة التابوت، ولكن يعود الفضل لشهرتها لموقع "تيك توك" وتحديدًا في يوم 26 فبراير من العام الحالي 2020.
شهدت فترة الحجر الصحي والتي يعيشها العالم في الفترة الحالية بسبب أزمة فيروس كورونا في تسجيل إقبالًا شديدًا على موقع التيك توك، ليتم تسجيل أول فيديو خاص بتلك الرقصة في 26 فبراير 2020، ويتم تداوله بكثرة بين المشتركين حول العالم، حتى بات حديث الجميع في الفترة الأخيرة الماضية.