الصحة العالمية الشرق الأوسط تفشي كورونا فرصة لاحتواء الفيروس

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 18:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية: الشرق الأوسط يعاني ارتفاع حالات كورونا.. وفرصة لاحتواءه

 

 

أعلن مسؤول في منظمة الصحة العالمية، منذ قليل، أن منطقة الشرق الأوسط لديها  فرصة كبيرة لاحتواء تفشي فيروس كورونا الذي يعاني منه العالم بالكامل، رغم  الزيادة اليومية في حالات الإصابة الجديدة.

 

وأضافت المنظمة، اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل أكثر من 77 ألف حالة جديدة، وما يقرب من   4 آلاف حالة وفاة في منطقة الشرق الأوسط بما فيها دول باكستان وأفغانستان والصومال وجيبوتي.

 

وقال مدير الطوارئ في المكتب الإقليمي للمنظمة، ريتشارد برينان، إن نحو 78% من هذه تلك الإصابات تقع في دولة إيران، بينما يتراوح العدد بين 4 آلاف حالة في بعض الدول وأقل من 1000 حالة في دول أخرى، لافتًا إلى وجود مؤشرات مشجعة على استقرار معدل الحالات الجديدة في إيران، في الأيام الماضية، وخطر يواجه بلدانًا أخرى.

 

وأشار إلى حاجة العالم إلى منهج شامل لتعزيز إجراءات الصحة العامة التي أثبتت فاعليتها مثل الرصد المبكر والفحص المبكر وعزل المصابين، خاصة في البلدان التي تعاني نزاعات سياسية، مما يسبب مخاوف كبيرة في مواجهة الفيروس، كذلك فيما يتعلق بشأن ملايين اللاجئين والنازحين، الذي يصعب توصيل المساعدات لهم حال إغلاق الحدود أمامهم.

 

ومن جانبها ناشدت الأمم المتحدة الحكومة السودانية، لتسهيل إتاحة المساعدات الإنسانية لأكثر من 6 ملايين شخص، هذا العام، عن طريق تسريع وصول المساعدات الطبية للمنطقة.