بالرغم من الأزمة الكبيرة التي  يواجهها قطاع السياحة في العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، أكدت صحيفة "دي ف

نجيب ساويرس,فيروس كورونا,اخر اخبار كورونا,الوقاية من كورونا,قطاع السياحة,نجيب ساويرس. سميح ساويرس,مؤسسة ساويرس للتنمية

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ساويرس يسعى لشراء ثالث أكبر شركة سياحية بأوروبا رغم الأزمات الاقتصادية

رحلات سياحية
رحلات سياحية

بالرغم من الأزمة الكبيرة التي يواجهها قطاع السياحة في العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، أكدت صحيفة "دي فيلت" الألمانية رغبة رجل الأعمال المصري سميح ساويرس في شراء ثالث أكبر شركة سياحية أوروبية، وهي شركة FTI، في صفقة لم يتم الإفصاح عن كامل تفاصيلها بعد.

سميح ساويرس، الذي استحوذ في عام 2014 على حوالي ثلث الحصص بشركة "FTI" السياحية، حيث تعود أغلبية الأسهم لرجل الأعمال النمساوي ديتمار غونتز، قد يصبح المالك الأوحد والمسيطر على جميع حصص الشركة، إذا تمت تلك الصفقة.

وأعادت شركة FTI نحو 65 ألف سائح لبلادهم وتوقيف جميع رحلاتها، ما جعل قطاع السياحة على حد وصف الصحيفة الألمانية "في غرفة الإنعاش".

وطلبت الشركة من الحكومة الألمانية مساعدات، في ظل الضرر البالغ الذي وقع على القطاعات الاقتصادية في ظل أزمة كورونا، لكن ظهور رجل الأعمال المصري في الصورة، قد يغير مجرى الأمور إذا تمت الصفقة عن طريق شركة المساهمة SOSTNT المملوكة له.

سميح ساويرس البالغ من العمر 63 عاما، والحاصل على دبلوم الهندسة من جامعة برلين التقنية في عام 1980، هو شقيق رجل الأعمال نجيب ساويرس، كما أنه مؤسس منتجع الجونة شمال مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر.

كما أن شركته أوراسكوم القابضة للتنمية تدير عددا من المنتجعات السياحية والمشروعات العقارية، بالإضافة إلى موانئ لليخوت في سبع دول، وبلغ عدد الفنادق التي تديرها شركة أوراسكوم 33 فندقا، كما أنها تملك أراضي تبلغ مساحتها نحو 101 مليون متر.

الجدير بالذكر أن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أكدت أنها ستُضيف 100 مليون جنيه إلى ميزانية العام؛ لدعم جهود الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد COVID 19 ؛ لتصل ميزانية المؤسسة في 2020 إلى 290 مليون جنيه.

وقالت في بيان لها، إن المؤسسة تدعم مبادرات الإغاثة السريعة، منذ الأسبوع الماضي، وخصصت 40 مليون جنيه؛ لدعم العمالة اليومية، والأسر الأكثر احتياجا، و60 مليون جنيه؛ لدعم الجهود الاحترازية للدولة ووزارة الصحة.

وتأسست "ساويرس للتنمية الاجتماعية"، في عام 2001، بهبة من عائلة ساويرس، كواحدة من أوائل الجهات الوطنية المانحة التي تصدت للعديد من القضايا الهامة التي يواجهها المجتمع المصري كقضايا الفقر، البطالة، الصحة، التعليم.

 

Touristikriesen und ihre Milliardäre. Bei #TUI hält russische Familie seit Jahren knapp 25 Prozent der Aktien. Jetzt könnte bei der #FTI-Gruppe in München (Nr. 3 der Branche), Ägypter Samih #Sawiris seine Drittelbeteiligung zur Mehrheit ausbauen. https://t.co/yz7gonhZzo via @welt

— Gerhard Hegmann (@GeHegmann) April 6, 2020