تداولت خلال الساعات الأخيرة على شبكات التواصل الاجتماعية، معلومات تفيد بأن شبكات الجيل الخامس هي إحدى أسباب ان

الجيل الخامس، 5G، هواوي الصينية، فيروس كورونا، الجيل الخامس ينقل العدوى، الدكتور حمدي الليثي، تكنولوجيا اليوم الجددي

السبت 5 ديسمبر 2020 - 03:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خبير اتصالات يوضح حقيقة نقل شبكات الجيل الخامس لكورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداولت خلال الساعات الأخيرة على شبكات التواصل الاجتماعية، معلومات تفيد بأن شبكات الجيل الخامس هي إحدى أسباب انتشار فيروس كورونا.

وجاء ذلك بعد تداول فيديو لمبنى يحترق ويهوي على الأرض بمدينة برمنجهام الإنجليزية، هذا المبنى يقوم بتشغيل شبكات الجيل الخامس 5G، بعد الحديث عن أن ترددات الجيل الخامس أحد أسباب انتشار فيروس كورونا.

وعلق الدكتور حمدي الليثي خبير الاتصالات، على هذا الأمر في تصريح لـ "اليوم الجديد"، بأن كل ما تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعية بخصوص احتمال نقل عدوى فيروس كورونا عن طريق شبكات الجيل الخامس، ليس له أساس علمي.

وأوضح أن ما ورد بالفيديو الذي أثار هذه الضجة، للشخص الذي يقول إن شبكات الجيل الخامس سبب في انتشار فيروس كورونا، هي فكرة خاطئة علميًا.

وحسب توضيح الخبير، فإن الشخص الذي تحدث في الفيديو وقال إن شبكات الجيل الخامس سبب في نقل عدوى الفيروس، استند على أن هذه الشبكات لديها القدرة على نقل الموجات والترددات وعن طريقها يمكن نقل العدوى للأشخاص المتواجدين بالقرب من مكان الشبكة.

وأكد أن هذا الأمر خاطئ تمامًا، نظرًا لأن الموجات التي تنقل الترددات المسخدمة في الاتصالات والراديو وغيرها من الأغراض متواجدة وسط البشر من مئات السنين، ولم يحدث لها من قبل أن نقلت عدوى.

وأشار الليثي إلى أن بعض الأبحاث العلمية التي توضح خطورة هذه الشبكات في ارتفاع درجة حرارة المكان أو تأثيرها على أجهزة الهواتف المستخدمة في الاتصالات، ولكن درجات الحرارة حتى تكون خلال فترة المكالمة فقط وبعدها تستقر درجة الحرارة الطبيعية.

ووصف خبير الاتصالات، من قال إن شبكات الجيل الخامس تنقل عدوى فيروس كورونا بأنه "أبو جهل العصر الحديث"، للدلالة على أن هذا التصور غير منطقي.

وقال إن شبكات الجيل الخامس هي واحدة من الموضوعات الهامة في إطار الحرب الاقتصادية بين الوليات المتحدة الأمريكية والصين.

ومن المعروف عالميًا أن شركة هواوي الصينية هي الأكثر تطورًا فيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس من حيث براءات الاختراع والتطور بشكل عام في شبكات الجيل الخامس.

وبالتالي ليس مستبعد أن يكون ما أثير بأن شبكات الجيل الخامس تنقبل عدوى كورونا، هو أحد الضربات التي تحاول توجيها من جانب الوليات المتحدة الامريكية للصين، في إطار الحرب الاقتصادية بين الطرفين.

وكان موقع "اليوم الجديد"، قد نشر في "تقرير سابق"، عدة ابتكارات لشركة هواوي الصينية المتعلقة بشبكات الجيل الخامس للحد من انتشار فيروس كورونا والمعايشية بشكل طبيعي بعد عودة موظفين الشركة لأعمالهم بعد انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم.