في إجراء وصف بأنه الأكثر دموية للحد من انتشار فيروس كورونا أمر رئيس الفلبين رودربغو دوتيرتي قوات الأمن بإطلاق

الشرطة,حظر التجوال,الفلبين,كورونا,الرئيس الفلبيني,الرئيس الفلبين,رئيس الفلبين,اخبار الشرق الاوسط,رودريغو دوتيرتي,رئيس الفلبين الجديد,الفلبيني

السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الفلبين.. كلم الرب وسب أوباما والبابا فرنسيس

رئيس الفلبين رودربغو دوتيرتي
رئيس الفلبين رودربغو دوتيرتي

في إجراء وصف بأنه الأكثر دموية للحد من انتشار فيروس كورونا، أمر رئيس الفلبين رودربغو دوتيرتي، قوات الأمن بإطلاق الرصاص وقتل من يخترقون حظر التجوال الذي تم فرضه لمواجة الوباء.

وسجلت الفلبين 2300 إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما بلغت نسبة الوفيات 100 حالة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقرر فيها دوتيرتي اتخاذ قرارات مثيرة للجدل في الفلبين، حيث قرر في العام الماضي حظر سفر العمالة الفلبينية إلى الكويت، والتي كانت تصل إلى نحو ربع مليون فلبيني، بعدما أثبت الطب الشرعي أن فتاة قتلت في الكويت بعد تعرضها لاعتداء جنسي.

وكان دوتيرتي، قد شتم الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2016، ووصفه بأنه "ابن عاهرة"، متسببًا في تدهور جديد للتحالف التاريخي بين بلديهما، غير أن الرئيس الفلبيني قال إن علاقة بلاده مع أمريكا تحسنت خلال ولاية الرئيس دونالد ترامب، والذي وصفه بأنه "صديق جيد يتكلم لغتي".

وأعلن في 2017، أنه قطع عهدًا مع الرب بأن يتجنب الألفاظ النابية التي اشتهر بها في خطاباته.

ووصف الاتحاد الأوروبي في تصريحات سابقة بـ"النفاق"، وهدد بالانسحاب من الأمم المتحدة، وتقبل تشبيهه بهتلر، عندما قال إنه مستعد لقتل 3 ملايين من مدمني المخدرات، وأيضًا وصف البابا فرانسيس بأنه "ابن عاهرة" لأنه تسبب في ازدحام المرور عندما زار الفلبين.

ويبدو أن معاناة الرئيس الفلبيني لم تكن من فراغ، فقد تطرق خلال حواره لكونه تعرض لاعتداء من قبل قس أمريكي عندما كان طفلًا، وهذا ما أذكى موافقه السياسية على حد تعبيره.