هاني الناظر، الكلور، كورونا، المطهرات، التعقيم

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هاني الناظر: الدموع تنقل كورونا.. وهذه عاقبة من لم يسمع تحذيراتي

إحدى الصور التي نشرها الدكتور هاني الناظر
إحدى الصور التي نشرها الدكتور هاني الناظر

نشر الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مجموعة من الصور التي تتضمن حالات لحروق اليدين نتيجة الاستخدام الخاطئ للكلور.  

وقال "الناظر"، تعليقا على الصور: "كنت قد حذرتكم من استخدام الكلور في تطهير اليدين والوجه، وأيضا حذرتكم من الإفراط في استخدام الكحول".

وأضاف "الناظر": "هذه الصور نماذج توضح لكم الآثار المؤلمة الناتجة عن استخدام الخاطئ للكلور والكحول، والتي أصابت كثيرين الأيام الماضية".

وأشار "الناظر" إلى أن "علاج مثل هذه الالتهابات ممكن باستخدام كريم (ميبو) أو (تكساكورت)، مرتين يوميا".

وكان "الناظر"، أوضح أن شعر الذقن الكثيف ينقل عدوى كورونا عند ملامسته، حيث يستقر فيها الرذاذ عند السعال والكحة لفترات طويلة ويكون بيئة حاضنة للفيروس.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، خلال استضافته في "فضائية إكسترا نيوز"، أن الدموع تنقل عدوى كورونا لاحتوائها على سوائل، ومن ثم لمس الفرد لوجنتيه ووضعها على الأسطح أو ملامسة الأفراد، مؤكدا أن غسيل الأيدي بالماء والصابون العلاج الأمثل لمحاربة فيروس كورونا لدورهما في إذابة الغطاء الدهني الذي يغلف الفيروس لحماية الفرد والآخرين.

ونصح "الناظر"، بتطبيق إجراءات الوقاية الصحية فيما يتعلق بالبعد قدر الإمكان عن مجاورة الأفراد بمساحة متر على الأقل تجنبا لنقل عدوى كورونا.