وفاة رئيس الكونغو السابق بعد إصابته بكورونا

برازافيل جاك يواكيم. الرئيس السابق للكونغو. وفاة الرئيس السابق للكونغو. كورونا

الجمعة 5 يونيو 2020 - 08:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وفاة رئيس الكونغو السابق إثر إصابته بكورونا

رئيس الكونغو السابق
رئيس الكونغو السابق

توفى اليوم الثلاثاء، برازافيل جاك يواكيم يومبي أبانغو، الرئيس السابق لجمهورية الكونغو الديموقراطية، بفرنسا إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ووفقا لما أكده نجل الراحل جان جاك فإن والده البالغ من العمر 81 عاما عقب إصابته بالفيروس تدهورت حالته الصحية ولم يستطع الصمود طويلا.

وكان برازافيل قد تولى حكم الكونغو الديموقراطية لمدة عامين فقط خلال الفترة بين 1977 إلى 1979 ،بعد اغتيال الرئيس الأسبق للبلاد ماريان نجوابي، حيث أطيح به من طرف الرئيس الحالى دنيس ساسو نجيسو، الذى ينحدر وإياه من نفس الولاية فلم يمكث في الحكم سوى عامين.

 ونشر موقع "البيان" الإماراتى، أنه عقب الإطاحة به من الحكم تم سجنه ولم يطلق سراحه إلا بعد المؤتمر الوطنى عام 1991، والذى فتح باب التعددية السياسية فى هذا البلد الواقع بوسط القارة الإفريقية.

 وأسس جاك يواكيم حزب التجمع من أجل الديمقراطية والتنمية، وتحالف مع الرئيس المنتخب باسكال ليسوبا، حيث عينه وزيرا أول من 1994 إلى 1996.

 وغادر جاك يواكيم إلى فرنسا وعاش هناك إلى غاية 2007، إثر الحرب الأهلية التى عرفتها البلاد عام 1997، والتى من خلالها عاد دنيس ساسو نجيسو للسلطة، وبعد عام 1997 عاد إلى بلاده، وظل يتنقل بينها وفرنسا، إلى أن رحل.