قررت القوات الأمريكية، اليوم الأحد، الانسحاب من قاعدة "كي 1"، في العراق، وتسليمها للقوات العراقية.

العراق,التشيك,كورونا,القوات العراقية أمريكا تنسحب,أمريكا تسحب قواتها

الإثنين 6 يوليو 2020 - 03:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أمريكا تنسحب من قاعدة "كي 1" وتسلمها للقوات العراقية

أمريكا تسحب قواتها من العراق
أمريكا تسحب قواتها من العراق

قررت القوات الأمريكية، اليوم الأحد، الانسحاب من قاعدة "كي 1"، في العراق، وتسليمها للقوات العراقية.

يذكر أن القوات الأمنية العراقية قد تسلمت قاعدة القائم العسكرية في الأنبار بعد انسحاب قوات التحالف الدولي منها، في وقت سابق من هذا الشهر، وفقا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز عربية".

وأكدت قناة العربية أن وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، ما زالت تبحث كيفية الرد على الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في العراق.

بينما نفى مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنباء تحدثت عن نية القوات الأمريكية، إعادة نشر المئات من قواتها فى العراق، وتحديدا من قواعد فى غرب الموصل وكركوك.

وقد سبق وأعلنت وزارة الدفاع التشيكية أيضا، يوم الأربعاء الماضي، سحب قواتها العسكرية العاملة في العراق، مؤقتًا نتيجة التهديدات الأمنية وانتشار فيروس كورونا.

 وقالت الوزارة - في بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية، إن طائرة عسكرية إيرباص A-319 هبطت مع 30 من أعضاء فرقة العمل الرابعة لجيش جمهورية التشيك في العراق، بمدينة براغ.

ومن جهته قال قائد مقر العمليات الميجر جنرال جوزيف كوبيكو إننا نسحب قواتنا مؤقتا بسبب انخفاض كبير في مهامها العملياتية، مبينا أن ذلك يرجع إلى التهديدات الأمنية ووباء فيروس كورونا، وإعادة الهيكلة.

يذكر أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة قد تجاوز الألفين، أمس السبت، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 120 ألفا، استنادا إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وسجلت الولايات المتحدة 121,117 إصابة مؤكدة بالفيروس، أما عدد الوفيات على أراضيها الذي بلغ 2,010، فقد تضاعف منذ الأربعاء الماضي عندما كان قد تخطى عتبة الألف حالة وفاة.