منظمة الصحة العالمية ترد على الغرغرة بالخل..وطبيب يكشف فائدة الماء والملح في قتل الفيروس

منظمة الصحة العالمية_الغرغرة بالخل والملح_الغرغرة بالماء والملح_الماء والليمون

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المصريون: الغرغرة بالخل تقتل فيروس كورونا.. والصحة العالمية ترد

غرغرة بالملح والماء
غرغرة بالملح والماء

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المزيد من التساؤلات حول علاقة الغرغرة بالخل والماء الدافئ والملح بقتل فيروس كورونا المستجد، وأيضًا تطبيق الأمر على الماء الدافئ والملح والليمون، مرجحين أن القيام بمزج مادة قلوية مع مادة حمضية ستقتل الفيروس نهائيًا.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إنه لا صحة لما يتداوله الناس بخصوص أن الغرغرة بالخل أو الماء المالح تخلص المريض من فيروس كورونا، مؤكدة أن ذلك لا يستند إلى أدلة علمية.

ووفقًا لـرويترز، أوضحت منظمة الصحة العالمية إن استخدام الماء المالح في شطف الأنف قد يساعد في شفاء المرضى من نزلات البرد العادية، ولكن هذا لا يعني أن هذا الإجراء لا يمنع حدوث التهابات بالجهاز التنفسي.

وقال الدكتور مجدي بدران عضو الحساسية الصدرية للمناعة، خلال مداخلة هاتفية، في برنامج حضرة المواطن، مع الإعلامي سيد نوفل، والمذاع على قناة الحدث اليوم، إن الغرغرة بمكون من الماء الدافئ بالملح والليمون تعتبر تنظيف للحلق فهو يزيل أية إفرازات أو إلتهابات، ولكنها لا تقتل الفيروس.

ونفى التعليمات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بأن القيام بالغرغرة بماء دافئ ممزوج بالملح والليمون كل خمس دقائق ستمنع دخول فيروس كورونا إلى الجهاز التنفسي، مؤكدًا أن الفيروس الحالي يخترق الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ثم يتمكن من باقي أعضاء الجسم.

ولا توجد حتى الآن أدلة علمية رسمية توصي باستخدام الملح والماء الدافئ أو الخل للقضاء على عدوى كورونا، سواء من المراكز المتخصصة أو حتى الحكومات.