الإقتصاد

الريال الإيراني ينخفض إلى مستوى قياسي في ظل العزلة والعقوبات


© رويترز. شاشة تعرض أسعار صرف العملات في أحد شوارع طهران في هذه الصورة من أرشيف رويترز.

دبي (رويترز) – تراجعت العملة الإيرانية المتقلبة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأمريكي يوم السبت وسط عزلة متزايدة للبلاد وعقوبات محتملة من الاتحاد الأوروبي ضد الحرس الثوري الإيراني أو بعض أعضائه.

وتوترت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وطهران في الأشهر الأخيرة مع تعثر جهود استئناف المحادثات النووية. احتجزت إيران العديد من المواطنين الأوروبيين وأصبح الاتحاد الأوروبي ينتقد بشكل متزايد المعاملة العنيفة للمتظاهرين واستخدام عمليات الإعدام.

تم تداول الدولار عند 447 ألف ريال في السوق الإيرانية غير الرسمية يوم السبت ، انخفاضًا من 430500 ريال في اليوم السابق ، وفقًا لموقع أسعار الصرف Bonbast.com.

ويناقش الاتحاد الأوروبي جولة رابعة من العقوبات ضد إيران ، وقالت مصادر دبلوماسية إن أعضاء من الحرس الثوري سيُضافون إلى قائمة عقوبات التكتل الأسبوع المقبل. لكن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك وتصنيف الحرس ككل كمنظمة إرهابية.

وفقد الريال 29٪ من قيمته منذ الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد في أعقاب وفاة محساء أميني ، وهي كردي إيراني يبلغ من العمر 22 عامًا ، في 16 سبتمبر / أيلول أثناء احتجازه لدى الشرطة.

شكلت الاضطرابات أحد أكبر التحديات لسلطة رجال الدين في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

(من إعداد مروة سلام للنشرة العربية – تحرير حسن عمار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى