منذ انتشار منظومة "التابلت" في عدد من المراحل التعليمية،

طارق شوقي,وزارة التربية والتعليم,امتحانات نهاية العام,بنك المعرفة,بنك المعرفة المصري,نظام امتحانات نهاية العام

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خطوات تسجيل الدخول إلى بنك المعرفة المصري

منذ انتشار منظومة "التابلت" في عدد من المراحل التعليمية، وتظهر توجهات الدكتور طارق شوقي في رغبته بتطبيق التحول الرقمي والتكنولوجي على قطاع التعليم المصري، لتأتي أزمة فيروس "كورونا" لتسنح له الفرصة بتطبيق طريقة التعلم عن بُعد من خلال بنك المعرفة المصري.

واتخذ شوقي إلى جانب جهات الدولة المعنية قرارًا بشأن تعليق الدراسة في المدارس لمدة أسبوعين، ليُعلن بعدها توفير شرح المناهج الدراسية والمحتوى العلمي اللازم، على موقع بنك المعرفة المصري التابع لوزارة التربية والتعليم؛ بسبب أزمة فيروس "كورونا".

ويضم بنك المعرفة المصري عدد من المحتويات العلمية والدراسية التي تم إعدادها من قِبل مؤسسات كبيرة من مختلف دول العالم، كما يتضمن البنك دوريات علمية ذات طابع عالمي.

بنك المعرفة من الروضة إلى الثانوي

وعن المراحل الدراسية التي تتوفر لأولياء الأمور من خلال بنك المعرف، فهو يضم مختلف المراحل التعليمية بداية من الروضة (KG1)، وصولًا إلى الشهادة الثانوية، فضلًا عن توفيره لمحتوى علمي يستعين به المعلم عند الحاجة إليه.

خطوات التسجيل في بنك المعرفة المصري

ينبغي على الطالب اتباع بعض الأساليب البسيطة من أجل تسجيل الدخول على بنك المعرفة، وتأتي كالتالي:

- الدخول على موقع بنك المعرفة المصري الرسمي.

- اختيار تسجيل الدخول، الموجود في اليسار أعلى الشاشة.

- الضغط على زر إنشاء حساب جديد.

- اختيار التعليم الأساسي باللون الأزرق، أو بوابة الطلاب والمعلمين، ثم الضغط على الخطوة التالية.

- تسجيل البيانات المطلوبة ومنها، الاسم الأول، الاسم الأخير،  البريد الإلكتروني، تأكيد البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، الرقم القومي، تاريخ الميلاد.

نظام امتحان نهاية العام للمراحل التعليمية المختلفة

وكانت وزارة التربية والتعليم أصدرت، أمس الخميس، بيان بشأن نظام الامتحان للصف الدراسي الثاني، لكل مرحلة على حِدة، فبداية من مرحلة رياض الأطفال وصولًا إلى الصف الثاني الابتدائي، يتم تطبيق نظام التعليم الجديد، وسيقوم معلمي الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، وعلى ولي الأمر التأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور.

أما من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي والاكتفاء بعمل بحث لكل مادة ويتم تسليمها من خلال المنصة الإلكترونية، وسيكون متاح للطلاب التواصل مع معلم الفصل؛ لمساعدته في تنفيذ البحث.

وبالنسبة للشهادات العامة والدبلومات سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي في موعده كما هو معلن بالجداول، مع اتباع كافة سبل الوقاية لتعقيم المباني العلمية التي بتم إجراء الامتحانات داخلها.

والصفين الأول والثاني الثانوي سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات) والذي كان مفترض عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 إبريل المقبل، وذلك لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.