الإقتصاد

إفلاس تويتر أو التضحية بـ تسلا.. خياران كليهما مر وعلى ماسك الاختيار بينهما!



Investing.com – بعد قراره بالاستحواذ على Twitter ، والذي يعتبره البعض متسرعًا ، فإن فاتورة شراء Elon Musk لتويتر مستحقة قريبًا حيث يواجه الملياردير خيارات متعددة ، وكلاهما سيئ للتعامل مع خسائر الشركات الضخمة للديون ، والتي قد تصل إلى حد كبير إلى الإفلاس أو المخاطرة بالبيع. المزيد من مشاركات Tesla (NASDAQ 🙂 مرة أخرى والتضحية بها لإنقاذ Twitter ، لأن هذا البيع سيكون مكلفًا للغاية.

لماذا ارتفع الدولار في مصر إلى 32 ثم ينخفض؟

اقرأ أيضا

سداد الديون

قال ثلاثة أشخاص مطلعين على شراء رجل الأعمال لموقع تويتر لصحيفة فاينانشيال تايمز إن القسط الأول من الفائدة على الدين البالغ 13 مليار جنيه إسترليني لتمويل عملية الاستحواذ قد يكون مستحقًا في نهاية شهر يناير. هذا الدين يعني أن الشركة يجب أن تدفع حوالي 1.5 مليار دولار من مدفوعات الفائدة السنوية.

قام ماسك بتمويل صفقته البالغة 44 مليار دولار لجعل Twitter خاصًا في أكتوبر الماضي من خلال تأمين هذا الدين الضخم من مجموعة من البنوك بقيادة Morgan Stanley (NYSE) ، و Bank of America (NYSE) ، و Barclays (LON 🙂 “و” Mitsubishi “. 13 مليار دولار من الديون من تلقاء نفسها ، دون أي ضمانات شخصية من المسك.

منذ تنفيذ عملية الاستحواذ ، سارع ماسك إلى خفض التكاليف ، مثل تسريح نصف موظفي الشركة ، بالإضافة إلى البحث عن مصادر جديدة للإيرادات ، مثل إطلاق خدمة اشتراك “Twitter Blue”.

تويتر … لا مال

قادت الموارد المالية الضعيفة للشركة – حيث تكبدت خسارة قدرها 221 مليون دولار في عام 2021 قبل الاستحواذ وقال ماسك إن الإيرادات تراجعت منذ ذلك الحين – دفع المالك الجديد إلى رفع احتمال انهيار الشركة وأعمالها وإعلان إفلاسها.

إن الطريقة التي يتعامل بها ماسك مع مدفوعات الفائدة الوشيكة هي اختبار حاسم لقيادته على موقع تويتر ، الذي كان حتى الآن فوضويًا ويستبعد الشركات التي تعلن هناك.

قال ماسك الشهر الماضي: “هذا العمل يشبه أنني على متن طائرة متجهة نحو الأرض بسرعة عالية مع اشتعال النيران في المحركات وإيقاف أجهزة التحكم”.

إغلاق الإفلاس؟

في حالة فشل Twitter في سداد أول دفعة فائدة ، فمن المحتمل أن يؤدي هذا التقصير إلى إفلاس إدارة Twitter ، وفي هذه الحالة ستبدأ المحاكم الأمريكية في العملية البيروقراطية والمكلفة لإعادة هيكلة ديون الشركة.

لكن ماسك يمكن أن يتجنب هذا المصير من خلال دفع فائدة على الاحتياطيات النقدية المتناقصة في تويتر أو بيع المزيد من أسهم الشركة لتمويل المدفوعات – كلا الخيارين حلو ومر. وقال ماسك إن الشركة لديها نحو مليار دولار نقدا. كما حذر من أن صافي التدفقات النقدية الخارجة قد يصل إلى ما يقرب من 6 مليارات دولار العام المقبل دون إجراءات إضافية لخفض التكاليف.

ارتفاع أسعار الفائدة يعني أن الديون ستصبح أكثر تكلفة ، بينما تضر بقيمة تويتر.

وقال مصرفيون وخبراء يراقبون الصفقة إن ماسك من غير المرجح أن يقدم طلبا للإفلاس ، وهو ما قد يعرضه لفقدان السيطرة على الشركة.

في حالة الإفلاس ، سيتم القضاء فعليًا على استثمار ماسك الشخصي في الأسهم بحوالي 26 مليار دولار في Twitter ، جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصلحة الآخرين مثل Sequoia Capital والمؤسس المشارك لشركة Oracle (NYSE 🙂 Larry Ellison.

ومع ذلك ، وفقًا للمصرفيين ، يمكن أن يحاول Musk تحسين وضعه المالي عن طريق شراء ديون Twitter بسعر رخيص ، أو مفلسًا أم لا ، ثم تحويله لاحقًا إلى أسهم إذا حول المنصة إلى عمل مربح. في المستقبل – على الرغم من أن ذلك سيتطلب من البنوك القيام بذلك. كن مستعدًا لبيع الدين إلى Musk بسعر مخفض ، مما يعني أنه سيتعين عليه كتابة شيك آخر على Twitter إذا أراد الاحتفاظ بالسيطرة.

تضحية تسلا

Les banques étaient coincées avec des dizaines de milliards de dollars de dettes provenant d’autres accords conclus avant la liquidation des marchés financiers de l’année dernière – mais l’accord Twitter est le plus notable compte tenu de sa taille et du rythme du déclin الشركة.

ستؤدي مقايضة الديون هذه إلى إعاقة المرونة المالية لماسك. تم بالفعل التعهد بحوالي 63٪ من أسهمه الحالية في Tesla كضمان للقروض ، وفقًا لإيداعات الشركة. تحد الشركة أيضًا من عدد الأسهم التي يمكن لمديريها التنفيذيين التعهد بها إلى 25٪ من قيمة الأسهم ، مما يعني أنها قد تحتاج إلى زيادة ممتلكاتها إذا استمر سهم Tesla في الانخفاض ، مما يترك وسائل قليلة لتمويل القروض المستقبلية.

في غضون ذلك ، مع انخفاض أسهم Tesla بنسبة 65 ٪ العام الماضي وبيع Musk بكثافة ، انخفضت قيمة حصته في الشركة إلى حوالي 50 مليار دولار من 170 مليار دولار عندما عرض البيع.شراء Twitter في أبريل من العام الماضي. تركه هذا مع مساحة أقل بكثير لجمع الأموال من خلال الحصول على المزيد من الأسهم. قد يكون البديل هو ممارسة بعض خيارات الأسهم الخاصة به ، على الرغم من أن ذلك سيتركه مع فاتورة ضريبية كبيرة وفورية.

أحد أكبر مخاوف مستثمري Tesla هو أن Twitter سيستمر في استنزاف الأموال وسيضطر Musk بعد ذلك إلى بيع المزيد من الأسهم.

منذ أواخر عام 2021 ، باع Musk ما قيمته 40 مليار دولار من أسهم Tesla ، جزئيًا لتمويل الاستحواذ على Twitter.

ابق على اطلاع على السوق .. واحتفظ بالأخبار الاقتصادية بالقرب منك دائمًا

تقدم Investing خدمة شاملة وفعالة من حيث التكلفة للبيانات الحية ، وتدفق الأخبار ، والتنبيهات في الوقت الفعلي ، والمحافظ الخاصة ، والأدوات لتتبع استثمارك على موقعنا أو تطبيقنا.

يمكنك متابعتنا على جميع الشبكات الاجتماعية:

موقع YouTube: https://www.youtube.com/@investingcomsa

الفيسبوك: https://www.facebook.com/investingcomSA

تويتر: https://twitter.com/investingsa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى