أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن المفاوضات مع الجانب الأثيوبي فيما يتعلق بأزمة "سد النهضة" متوقفة تماما

سد النهضة,أثيوبيا_السودان_سامح شكري

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 00:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مفاجأة بشأن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا

سد النهضة
سد النهضة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن المفاوضات مع الجانب الأثيوبي فيما يتعلق بأزمة "سد النهضة" متوقفة تماما حاليا.

وقال شكري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على قناة "تن" الفضائية: "المفاوضات مع أثيوبيا متوقفة، ولكننا على اتصال دائم بشركائنا العرب، والولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها راعية المفاوضات التي وضعت الاتفاق"، لافتا إلى أن "هناك نشاطا لدى إثيوبيا في الساحة الإعلامية بأطروحات تحمل الكثير من المغالطات ولا تدعو إلى التهدئة وطرح الأمور بغير حقيقتها".

وأوضح وزير الخارجية المصري، أن هناك تفهما من قبل دول الاتحاد الأوروبي لخطورة التعنت الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة، وتداعيات ما يسفر عنه من توتر في منطقة القرن الأفريقي، مؤكدًا أن "موقف مصر عادل، وشعب مصر يستحق الوصول إلى نتائج تحمي مصالحه المائية".

وأشار إلى أن جولته الأوروبية شهدت تقديرًا للمرونة التي أدتها مصر منذ بداية المفاوضات، مضيفا أن أوروبا ترى أهمية في أن تلعب دورا يحد من إحداث أي توتر في منطقة القرن الأفريقي.

وأعلن سامح شكري، أنه سيبدأ جولته لزيارة عدد من الدول الأفريقية، اليوم الأحد، ومنها جنوب أفريقيا بعد رئاستها للاتحاد الأفريقي، وكينيا، والكونغو، وبوروندي، وجنوب السودان، والنيجر، كما أن هناك زيارات أخرى لباقي دول القارة السمراء سيقوم بها نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية.