منها فتح البالوعات.. خطة محافظة القاهرة لمواجهة عاصفة التنين

الطقس السيئ.محافظة القاهرة.استعدادات.البالوعات.شفط المياه.الطوارئ.الاحتياطات.السيول.أمطار غزيرة

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 09:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها فتح البالوعات.. خطة محافظة القاهرة لمواجهة عاصفة التنين

جانب من الاستعدادات
جانب من الاستعدادات

نشرت وزارة التنمية المحلية، اليوم الأربعاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورًا من استعدادات محافظة القاهرة لمواجهة الطقس السيئ الذي ستشهده البلاد غدًا.

 وقامت المحافظة، بمراجعة أنظمة صرف تجمع مياه الأمطار بالطرق والأنفاق والشوارع والميادين لمنع تجمعات المياه عند سقوط الأمطار وخاصة في المناطق الحيوية بنطاق المحافظة وحل كافة مشاكل كفاءة بالوعات صرف الأمطار.

 وكلف المحافظ المسؤولين برفع حالة الطوارئ لمراجعة كافة أعمدة الإنارة والكهرباء بالمحافظة، وإزالة التوصيلات العشوائية وإعادة عزلها لمنع أي مشكلات تؤدي إلى حوادث الصعق وخاصة في موجات الطقس.

فيما أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي، رفع حالة الطوارئ من خلال نشر جميع معداتها وسيارات الشفط بشوارع المدن لرفع تراكمات المياه التي قد تنتج عن هطول الأمطار، والتعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الأمطار وتجمعات المياه فور الإبلاغ عن سقوط أمطار، حيث يتم الدفع بفرق الطوارئ بالمناطق الأكثر تأثرًا.

وبدوره، أوضح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، أن هطول أمطار بكثافة تصل إلى 15 ملم، يؤدي إلى حدوث سيول إذا وصلت الكثافة إلى ما بين 40 و45 ملم، وهذا هو المتوقع، لافتًا إلى أن ما تقوم به الوزارة وأجهزة الدولة هي إجراءات تهدف إلى التخفيف من الأضرار، لحماية المواطنين والمنشآت، وليس منع المخاطر، فما تواجهه مصر هو ظاهرة طبيعية يتعرض لها العالم.

وتطرق عبد العاطي إلى عدد من الاحتياطات التي قامت بها وزارة الري لمواجهة تلك الظروف المناخية الطارئة، من بينها تقليل التصرفات من بحيرة ناصر لاستيعاب كميات الأمطار في مجرى نهر النيل، والترع، والمصارف، وتخفيض مستوى البحيرات، وكذلك الاستفادة من السدود المقامة خلال السنوات الأربع الماضية، في شمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والصحراء الغربية للتعامل مع هذه الظاهرة.