الإقتصاد

النفط يرتفع وسط توقعات بزيادة الطلب وشح المعروض


© رويترز. خزان لتخزين النفط ومعدات خطوط أنابيب النفط الخام في احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي في فريبورت ، تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية. أرشفة الصورة

بقلم نوح براوننج

لندن (رويترز) – ارتفعت العقود الآجلة للنفط بشكل طفيف يوم الخميس ، لتعويض الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق من الجلسة ، بفعل توقعات بأن الطلب الصيني المتزايد والقيود الجديدة على الصادرات الروسية سيبقيان المعروض دون الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام 36 سنتا أو 0.4٪ إلى 85.34 للبرميل الساعة 1415 بتوقيت جرينتش. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتًا ، أو 0.3٪ ، إلى 79.69 دولارًا.

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية ، فاتح بيرول ، يوم الخميس ، إنه من المحتمل أن تشهد أسواق الطاقة تقاربا أكبر في عام 2023 ، مضيفا أنه يأمل ألا ترتفع الأسعار أكثر لتخفيف الضغط على الدول النامية التي تستورد الطاقة.

وقال بيرول في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “على المدى الأطول قليلاً ، أعتقد أن قطاع النفط الروسي سيواجه تحديات ضخمة”.

وقال: “إذا انتعش الاقتصاد الصيني هذا العام ، وهو ما تتوقعه العديد من المؤسسات المالية ، فيمكننا أن نرى طلبًا قويًا للغاية”.

ضعفت السوق بسبب المخاوف من تباطؤ اقتصادي وشيك في الولايات المتحدة بعد أن قال مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن أسعار الفائدة بحاجة إلى الارتفاع بأكثر من 5٪ للسيطرة على التضخم ، حتى بعد أن أظهرت البيانات انخفاض مبيعات التجزئة أكثر من المتوقع في شهر مارس.

وقالت مصادر في السوق إن بيانات من معهد البترول الأمريكي أظهرت ، ما يزيد الطين بلة ، أن المخزونات الأمريكية ارتفعت بنحو 7.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير كانون الثاني.

توقع تسعة محللين استطلعت رويترز آراءهم ، في المتوسط ​​، انخفاض مخزونات الخام بنحو 600 ألف برميل.

(من إعداد دعاء محمد وأميرة زهران للنشرة العربية – تحرير علي خفاجي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى