الإقتصاد

دافوس 2023- ستولتنبرج يطالب بدعم كبير في الأسلحة لأوكرانيا


© رويترز. يوم الأربعاء ، أجرى الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ مقابلة تلفزيونية في غرفة بمركز دافوس للمؤتمرات في سويسرا. تصوير: Arend Vegma

دافوس (سويسرا) (رويترز) – قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج يوم الأربعاء إن أوكرانيا بحاجة إلى “زيادة كبيرة” في أسلحتها في لحظة محورية في الغزو الروسي وأن مثل هذا الدعم هو السبيل الوحيد لإيجاد حل سلمي تفاوضي.

يعقد قادة الدفاع من حوالي 50 دولة وحلف شمال الأطلسي محادثات في قاعدة رامشتاين الجوية الألمانية يوم الجمعة ، وهي الأحدث في سلسلة اجتماعات منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا قبل 11 شهرًا.

وقال ستولتنبرج لرويترز في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا “هذه لحظة محورية في الحرب والحاجة إلى زيادة كبيرة في الدعم لأوكرانيا.”

واضاف “اذا كنا نريد حلا سلميا تفاوضيا غدا ، علينا توفير المزيد من الاسلحة اليوم”.

لا ينبغي أن يدور اجتماع رامشتاين حول ما ستقدمه الولايات المتحدة ، ولكن حول إمكانية تخلي ألمانيا عن معارضتها لإرسال دباباتها القتالية من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا ، أو على الأقل قبول عمليات النقل من دول حليفة.

كان ستولتنبرغ حذرًا بشأن هذه المسألة ، قائلاً إن المشاورات مستمرة ، لكنه رحب بالقرار البريطاني بإرسال دبابات تشالنجر إلى كييف.

صعدت لندن هذا الأسبوع من الضغط على برلين بعد أن أصبحت بريطانيا أول دولة غربية ترسل دبابات غربية وبعد تعهدها بإرسال سرب من 14 دبابة تشالنجر ، يُنظر إلى دبابات ليوبارد على أنها أفضل خيار لتزويد أوكرانيا بقوة دبابات ثقيلة.

وتقول كييف إنها تأمل في أن تمنحها أسلحة غربية جديدة دفعة عسكرية هذا العام وخاصة الدبابات الثقيلة التي ستمنح قواتها مزيدًا من الحركة والحماية لاختراق الخطوط الروسية في شرق وجنوب البلاد.

وقال ستولتنبرغ إنه بالإضافة إلى الدبابات ، تحتاج أوكرانيا إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمدرعات والذخيرة وقطع الغيار وقدرات الصيانة لضمان استمرارية أسلحتها الحالية.

وقال إن الوضع على طول الجبهات استقر في الأسابيع الأخيرة ، لكن القتال العنيف الذي طال أمده في بلدة باخموت الشرقية كشف أهمية توفير المزيد من الأسلحة لدعم أوكرانيا.

وركزت روسيا على باخموت في الأسابيع الأخيرة وأعلنت الأسبوع الماضي أنها استولت على بلدة سوليدار في الضواحي الشمالية للمدينة.

وأضاف ستولتنبرغ أن “الرئيس (الروسي) (فلاديمير) بوتين لم يُظهر أي بوادر على استعداده للسلام ، لذلك يجب أن يدرك أنه لا يمكنه الانتصار في ساحة المعركة”.

(إعداد محمد حرفوش للنشرة العربية – تحرير أيمن سعد مسلم)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى