الإقتصاد

تراجع معظم بورصات الخليج وسط مخاوف حيال الاقتصاد الصيني


© رويترز. متداولون يراقبون البيانات في السوق المالية السعودية بالرياض. صورة من أرشيف رويترز.

محمد منذر حسين

(رويترز) – أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية على انخفاض يوم الأربعاء مع تجدد المخاوف بشأن انكماش الاقتصاد وانخفاض الطلب على الوقود بسبب ضعف النمو الاقتصادي الصيني.

تباطأ النمو الاقتصادي الصيني بشكل حاد إلى 3٪ في عام 2022 ، مسجلاً ثاني أسوأ أداء منذ عام 1976. بالإضافة إلى ذلك ، انخفض إنتاج المصافي الصينية (تداول 🙂 بنسبة 3.4٪ في عام 2022 على أساس سنوي ، مسجلاً أول انخفاض سنوي له منذ عام 2001 ، ولكن بلغ المعدل اليومي لاستخدام النفط في المصافي في ديسمبر ثاني أعلى مستوى له في عام 2022.

لكن وكالة الطاقة الدولية قالت يوم الأربعاء إن رفع قيود كوفيد -19 في الصين من المتوقع أن يدفع الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى مستوى مرتفع جديد ، بينما قد تتضرر الإمدادات بسبب سقف السعر المفروض على الخام الروسي. .

وانخفض مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.2٪ ، حيث انخفض سهم شركة Retal Urban Development بنسبة 1٪ ، فيما استمر سهم البنك العربي الوطني (تداول) في التراجع للجلسة الرابعة على التوالي ليغلق على انخفاض بنسبة 1.8٪.

وفي أبوظبي ، هبط المؤشر 0.4٪ ، مع هبوط سهم بنك أبوظبي الأول ، أكبر بنك في الإمارات ، 1.9٪ ، وتراجع سهم مجموعة ألفا أبوظبي القابضة 1. .8٪.

وخسر مؤشر دبي 0.2 بالمئة منهيا سلسلة انتصارات استمرت أربع مباريات. تأثر المؤشر بتراجع أسهم عدد من الشركات المالية والعقارية ، حيث انخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني (DFM) بنسبة 0.8٪ ، وتراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 1٪.

وتراجع المؤشر القطري 0.2 بالمئة ، مواصلا خسائره للجلسة السابعة على التوالي ، حيث تراجعت معظم الأسهم المدرجة بقيادة البنك التجاري القطري الذي فقد 3.5 بالمئة ، ومصرف الريان الذي تراجع 2.9 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج ، صعد المؤشر الرئيسي 0.9 بالمئة ، مواصلا صعوده منذ الأربعاء الماضي.

لكن دانييل تقي الدين الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في BD Suisse قال: “ما زالت البورصة المصرية تتسم بعدم اليقين بعد قفزة الاستثمار في أعقاب انخفاض قيمة العملة المحلية”.

(من إعداد محمود عبد الجواد للنشرة العربية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى