الإقتصاد

وزير: السعودية تلجأ لقطاعات غير تقليدية لتوفير الوظائف


© رويترز

بقلم مها الدهان

دافوس (سويسرا) (رويترز) – قال وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم يوم الأربعاء إن السعودية ستواصل الاستفادة من القطاعات غير التقليدية مثل الترفيه والرياضات الإلكترونية لخلق فرص عمل وتحسين الحياة وجذب المواهب.

تم إطلاق رؤية 2030 في عام 2016 ، وهي نهج اقتصادي لتقليل الاعتماد على النفط وإنشاء قطاعات جديدة مع الاستثمار في القطاعات الحالية ، بما في ذلك الطاقة والبتروكيماويات.

يتبنى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للمملكة ، إصلاحات اجتماعية جنبًا إلى جنب مع الأجندة الاقتصادية للمساعدة في تحديث المملكة. في السنوات الأخيرة ، سُمح للمرأة بقيادة السيارة ، فضلاً عن إقامة الحفلات الموسيقية ودور السينما التي افتتحت لأول مرة .

وقال الوزير لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي من دافوس بسويسرا “في الماضي ، كان يُنظر إلى هذه الأشياء على أنها نواتج ثانوية واعدة للتحول الاقتصادي. واليوم ، يُنظر إليها على أنها مكونات رئيسية للتحول الاقتصادي الأمثل”.

كما تتنافس المملكة والإمارات العربية المتحدة ، حليفتها الوثيقة وعضو في منظمة أوبك ، لجذب رؤوس الأموال والمواهب الأجنبية.

وأوضح الإبراهيم أن نسبة مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة وصلت إلى 37٪ متجاوزة هدف الحكومة بالوصول إلى 30٪ بحلول عام 2030. وأضاف أن معدل البطالة بين الرجال السعوديين بلغ 4.8٪ وهو أدنى مستوى له على الإطلاق. .

وقال الإبراهيم “وصلنا إلى 2.2 مليون وظيفة في القطاع الخاص هذا العام وهو رقم قياسي”.

وأضاف: “للمضي قدمًا ، نتوقع أن تلعب القطاعات الجديدة التي لم تكن موجودة في الماضي – لدينا الرياضة والترفيه والثقافة والسياحة – دورًا مهمًا” ، وأن تهدف الحكومة إلى خلق فرص عمل أسرع من وتيرة الوتيرة. اشخاص. دخول سوق العمل.

(من إعداد أميرة زهران للنشرة العربية – تحرير علي خفاجي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى