"برعاية عمان".. تفاصيل اللقاء السري بين نتنياهو وأبو مازن

صفقة القرن,الرئيس الفلسطيني,فلسطين,إسرائيل,نتنياهو,قابوس

الجمعة 3 يوليو 2020 - 14:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"برعاية عمان".. تفاصيل اللقاء السري بين نتنياهو وأبو مازن

نتنياهو والسلطان قابوس
نتنياهو والسلطان قابوس

كشف تقرير إسرائيلي، أن السلطان العُماني الراحل قابوس بن سعيد، عرض على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، استضافة قمة ثنائية سرية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك خلال زيارة نتنياهو إلى مسقط في أكتوبر 2018.

وبحسب التقرير الذي أوردته القناة 13 الإسرائيلية، أن السلطان قابوس حاول عقد اجتماع سري بين نتنياهو وعباس، حيث دعا قابوس نتنياهو إلى مسقط بالأساس لعرض مبادرته السياسية التي تضمنت ترتيب لقاء سري يجمعه بالرئيس الفلسطيني، وذلك للحد من التوتر بين الجانبين، ولاستئناف المحادثات بينهما، تمهيدًا لطرح "صفقة القرن" الأمريكية.

ونقل التقرير عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، أن نتنياهو استمع حتى النهاية لمبادرة السلطان قابوس، غير أنه لم يلتزم بها ولم يقدم للأخير جوابًا قاطعًا بالرفض؛ ولفت التقرير إلى أن عباس الذي زار عُمان خلال تلك الفترة، استمع إلى مبادرة السلطان قابوس، و"رد عليها بشكل إيجابي" على حد تعبير القناة.

 وأضاف التقرير، أن العُمانيين توجهوا إلى نتنياهو من جديد لطرح فكرة عقد اللقاء السري مع عباس مجددًا، وفي هذه المرحلة، وضع نتنياهو شروطًا لقبوله عرض السلطان العُماني، كما طلب مزيدًا من التوضيحات.