يحتفل العالم اليوم بذكرى ميلاد الدكتور أحمد زويل، العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل عن تطوره الرائد في مجال

عالم الفيزياء، الدكتور أحمد زويل، جامعة زويل، مدينة زويل، جائزة نوبل، الدكتور زويل، تكنولوجيا اليوم الجديد

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلاده |ماذا قدمت جامعة زويل حتى الآن؟

الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل

يحتفل العالم اليوم بذكرى ميلاد الدكتور أحمد زويل، العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل عن تطوره الرائد في مجال علم الفزياء، حيث تمكن من رصد حركات ذرية خلال التحولات الجزيئية في فيمتوثانية، أي مليون من المليار من الثانية.

وخلال فترة حياته العلمية حصل الدكتور أحمد زويل على عدة أوسمة علمية، حيث اختتم الدكتور أحمد زويل حياته عام 2016 كاستاذ للفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ومدير مركز مؤسسة مور للبيولوجيا الفيزيائية في كالتك.

وتلقى تعليمه المبكر في مصر وأكمل شهادة الدكتوراه، من جامعة بنسلفانيا ومنحة دراسية لما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، بيركلي ، الولايات المتحدة الأمريكية، قبل الانضمام إلى هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وفي 27 أبريل 2009 ، عينه الرئيس باراك أوباما في مجلس مستشاري الرئيس للبيت الأبيض، وفي نوفمبر من نفس العام، تم تعيينه أول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط.

كان الدكتور زويل هو المتلقي الوحيد لجائزة نوبل لعام 1999 عن تطوره الرائد في مجال علم الفزياء حيث تمكن من رصد حركات ذرية خلال التحولات الجزيئية في فيمتوثانية، أي مليون من المليار من الثانية.

كما ساهم الدكتور زويل في تطوير مجال المجهر الإلكتروني 4D للتصور المباشر لسلوك المادة، من الذرات إلى الخلايا البيولوجية، في الأبعاد الأربعة للزمان والمكان.

كما كرس جهد كبير لإلقاء محاضرات عامة حول العلوم وتعزيز التعليم والشراكة من أجل السلام العالمي ، في ضوء عمله في المجالس الوطنية والدولية للشؤون الأكاديمية والثقافية والعالمية.

وحصل زويل على أكثر من 100 جائزة دولية، بما في ذلك جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ، وسام بنجامين فرانكلين ، وجائزة ليوناردو دافنشي ، وجائزة الملك فيصل ، وميدالية بريستلي، من واشنطن بوست وجامعة هارفارد ، كما حصل على جائزة أفضل قادة أميركيين ، ومنحه رئيس فرنسا جائزة Ordre National de la Legion d’Honneur .

وكان الدكتور زويل عضو منتخب في الأكاديميات والمجتمعات المتعلمة ، بما في ذلك الجمعية الفلسفية الأمريكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويديةوقبل وفاته دعاه الأمين العام للأمم المتحدة ، بان كي مون وقتها ليصبح عضوا في المجلس الاستشاري العلمي الذي يقدم المشورة بشأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة.

ـ نتائج أعمال مدينة زويل منذ انشائها 

وعلى مستوى مصر كان الدكتور أحمد زويل هو مؤسس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، هي مؤسسة غير ربحية مستقلة للتعلم والبحث والابتكار.

تم اقتراح مفهوم المدينة في عام 1999 ووضع حجر الأساس لها في 1 يناير 2000، وتم إحياء المشروع بقرار من مجلس الوزراء المصري في 11 مايو 2011 بعد ثورة 25 يناير، علن مجلس الوزراء أنه مشروع وطني للنهضة العلمية وأطلق عليه مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

في 20 ديسمبر 2012 ، تم منح قانون خاص لمدينة زويل ، يسمح للطلاب بالتسجيل في الجامعة وبدء حقبة جديدة من التطور الحديث في البحث العلمي والإنتاج التكنولوجي.

وفي عام 2014 ، أصدر الرئيس المصري السابق عدلي منصور مرسومًا رئاسيًا يمنح المدينة حرمًا جديدًا على مساحة 200 فدان في حدائق أكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر.

وأعقب ذلك أمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الحرم الجامعي الجديد من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتم تكريم افتتاح هذا المشروع الوطني بحضور الرئيس المصري وأعضاء المجلس الاستشاري الأعلى للمدينة.

انتقلت مدينة زويل بنجاح إلى الحرم الجامعي الجديد في شارع أحمد زويل ، حدائق أكتوبر ، مدينة السادس من أكتوبر.

واليوم تقدم مدينة زويل حزمة من البرامج الدراسية في مجالي الهندسة والعلوم وهي: "الهندسة البيئية، هندسة تكنولوجيا النانو، هندسة الطاقة المتجددة، هندسة الفضاء، هندسة المعلومات والاتصالات"، بجانب تخصصات مجالات العلوم مثل "علوم الطب الحيوي، علم المواد، علو النانو، علم فيزياء الأرض والكون".