خلال العامين الماضيين شهدت الساحة الإعلامية في مصر انفلات وعدم انطباط أثار زعزعة كبيرة للرأي العام، وراح الجمي

مصر,مكرم محمد أحمد,أحمد موسي,الإعلام,أسامة هيكل

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 01:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد مهاجمة أسامة هيكل.. هل تناول مكرم حبوب شجاعة؟

مكرم محمد احمد
مكرم محمد احمد

خلال العامين الماضيين شهدت الساحة الإعلامية في مصر انفلات وعدم انضباط أثار زعزعة كبيرة للرأي العام، الأمر الذي جعل الجميع يلقي باللوم علي الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلي للإعلام، عدم حزمه في قضايا كبيرة، وترك الساحة الإعلامية تعج بالتخبط وعدم القدرة علي الانضباط، فهل تناول مكرم حبة شجاعة بالأمس؟ عندما ظهر علينا في برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد مع أحمد موسي عندما هاجم وزير الإعلام.

فمن المؤكد أن هجوم مكرم على المشهد الإعلامي الحالي لا يعفيه من المسؤولية، فهو المسؤول الأول عما وصلنا إليه من تخبط وعشوائية تشهدها الساعة الإعلامية.

أسامة هيكل وزير بلا وزارة

ظهور مكرم بالأمس لم يكن المرة الأولى بل أكد في تصريحات سابقة مهاجمًا وزير الإعلام أسامة هيكل، أنه وزير بلا وزارة، مضيفا: "حتى الآن القانون لم يوضح اختصاصاته، ولاعلاقته بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة والوطنية للصحافة" بحسب تعبيره.

وفي معرض رده على سؤال أحمد موسى، هل هناك تنسيق بينك وبين وزير الإعلام؟ ليرد قائلًا: للأسف لم يحدث تنسيق، ووزير الإعلام هذا حقه، وعليه أن يعرف أن المباراة ليست فردية بل عليه التنسيق مع الجهات الأخري، كلا منا يؤدي وظيفته، ولا أحد يقدر أن يكون بديل لآخر.

وأضاف مكرم: "كم مظاهرة بتنزل الشارع حاليًا؟ فين الحرية "لو أردنا الحديث عن صحافة حقيقية يبقى لازم حرية رأي"، مؤكدًا أنه ليس المسؤول لأن وزير الإعلام سوف يغضب لو صرحت بذلك.

مكرم محمد أحمد : أنا متربص بأسامة هيكل

وأشار إلى أنه متربص بأسامة هيكل كما أن الأخير متربص به أيضا، موضحًا أن ذلك يتسبب في الكثير من المشاكل.

وتابع مكرم، أن حرية الرأي منقوصة، وهناك تكميم للأفواه، وتخويف واضح ضد التعبير عن الرأي، ولا يوجد نقاش ولا اختلاف في الأراء، ولا حتى هامش حرية، مشيرًا إلى أن حرية الرأي والتعبير تحمي البلد من التوجه الواحد وصلابة الرأي الواحد.

محمد رمضان محتاج فرصة

عن قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بإيقاف مطربي المهرجانات عن الغناء، قال مكرم: "أنا متحمس لهاني شاكر جدا، لكن نكمم الأفواه ونمنع الجميع، يعني نراقب الألفاظ البذيئة، لكن شخص عنده جمهور ولم يخرق الآداب لماذا امنعه، ومحمد رمضان من الممكن إلا يكون مطرب لكن نصبر عليه ونعطي فرصه له يجرب".

النقاد هم السبب في وصول المباريات لمعارك

كما أضاف مكرم، إن النقاد الرياضيون مسؤولون عن وصول المباريات إلى معارك، مشيرًا إلى أنهم حولوا منافسة كرة القدم إلى اقتتال وحرب شديدة، وأن الجمهور لديه ميول للعنف، متابعًا، لا بد من إدراك أن الرياضة تعني منافسة وليس اقتتال.

وتابع مكرم: علاج الوضع الحالي لكرة القدم يكمن في إدراك النقاد وأن هذا الوضع صعب استمراره ولا يؤدي إلى التقدم ولا إلى منافسة حقيقية بل يخلق كراهية وتعصب .

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن تشجيع الكرة والتحمس لفريق ضروري حتى تكون المباراة قوية من الجانبين.