أحمد كريمة: عمرة ساويرس مقبولة

تويتر,حج,عمرة ساويرس,رواد مواقع التواصل

الخميس 13 أغسطس 2020 - 10:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أحمد كريمة: عمرة ساويرس مقبولة

أحمد كريمة_أرشيفية
أحمد كريمة_أرشيفية

جدلًا أثارته تغريدة لأحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عندما طلب فيها من المهندس نجيب ساويرس أن يتبرع لوالدته بالعمرة، فرد الأخر عليه بالموافقة بشرط أن تدعي له، فشكك البعض في صحة تلك العمرة ، فكان على الأزهر أن يرد.

فقال الدكتور أحمد كريمة، الأستاذ بجامعة الأزهر: جزى الله تعالى  خيرًا المهندس نجيب ساويرس على هذا الإخاء الإنساني الذي يتعدى حدود العقائد والأديان، حيث أن الأصل في الشرائع أن تلتقي، وهذا الفعل من مكارم الأخلاق التي تنص عليها جميع الشرائع السماوية، فجميعها تتفق على أن إطعام الجائع وإكساء العاري، وقضاء حوائج الناس من مكارم الأخلاق، وهناك أيضًا دول غير متدينة ترسل مساعدات لدول إسلامية أو من أهل الكتاب.

واستطرد: هذا الموقف يعد من الأشياء التي تدل على الوحدة الوطنية، والعمرة صحيحة والطلب صحيح، وكل هذا يصب في خانة الإخاء الإنساني، وربما يسوق الله للإنسان خيرًا يمكنه من أداء الشعائر، وهذه الهدية لا بأس بها.

وأوضح: إذًا فمتى نقول على شئ حرام! هذا عندما يوجد في القرأن أو السنة ما يمنع، أما غير ذلك فيبقى الأمر على الجوار والإباحة.

وأعطى الدكتورمثالًا بموقف مماثل قائلًا: كنت أبني مسجد في العياط، وأراد مدير مستشفى العياط، والذي كان مسيحيًا أن يتبرع للمسجد، فقبلت ذلك، والرئيس جمال عبد الناصر كان قد تبرع من قبل بـ500 جنيه مصري من ماله الخاص لبناء كاتدرائية العباسية، فجزى الله الجميع خيرًا، المتبرع ومن تعشم في أخيه المصري.