الإقتصاد

وزير: الهند والإمارات تقتربان من اتفاق لربط شبكات الكهرباء المولدة من مصادر متجددة


© رويترز. رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين لتحولات الطاقة في بالي في 2 سبتمبر 2022. تصوير روي

راتشنا أوبال

أبو ظبي (رويترز) – قال وزير الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة الهندي راج كومار سينغ يوم الأحد إن بلاده والإمارات العربية المتحدة على وشك التوصل إلى “اتفاق كبير” لربط شبكات الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بين البلدين. .

وقال سينغ الموجود في أبو ظبي لحضور اجتماع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) ، التي تترأسها الهند حاليًا ، لرويترز إن الصفقة تنتظر الموافقات النهائية ، دون تحديد إطار زمني.

قال سينغ: “هناك اتفاق كبير لربط شبكة الكهرباء الإماراتية بالشبكة الهندية” ، مضيفًا أنها ستكون جزءًا من مبادرة “One Sun، One World، One Grid” التي أطلقتها مجموعة من الدول لإنشاء طاقة متجددة الشبكات.

واضاف ان “الجانبين اتفقا … نعتقد ان هذه (الصفقة) ستتم”.

تهدف المبادرة ، التي اقترحها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، إلى نقل الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة عن طريق ربط الشبكات.

وأوضح سينغ أن الإمارات أشارت أيضًا إلى رغبتها في زيادة الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في الهند ، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

L’ambassade de l’Inde aux Émirats arabes unis a déclaré vendredi sur Twitter que l’Inde et les Émirats arabes unis avaient également signé le 13 janvier un protocole d’accord sur le développement de l’hydrogène vert, produit à partir d’ الطاقة المتجددة.

وامتنعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية حتى الآن عن التعليق على الأمر.

في العام الماضي ، أبرمت الإمارات العربية المتحدة صفقة تجارية بعيدة المدى مع الهند تهدف إلى تعزيز التجارة البينية غير النفطية إلى 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأيد سينغ استضافة الإمارات لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) هذا العام ، كما أيد تعيين سلطان الجابر في منصب الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية أدنوك ومبعوث المناخ لدولة الإمارات العربية المتحدة ، على رأس المؤتمر.

أثار تعيين الجابر انتقادات من بعض النشطاء القلقين من هيمنة مصالح الوقود الأحفوري على الإدارة العالمية للأزمة البيئية.

“هو (الجابر) في طليعة الطاقة المتجددة وتغير المناخ … عندما تنظر إلى تحول الطاقة ، تنظر إلى قطاع الطاقة بأكمله ، والسلة بأكملها ، وقطاع النفط والغاز أيضًا ، قال الوزير الهندي “العمل على المبادرات الخضراء”.

يشغل الجابر أيضًا منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وساعد في تأسيس شركة مصدر للطاقة المتجددة في أبو ظبي في عام 2006.

تدعو الإمارات ومنتجو الطاقة الخليجيون الآخرون إلى تحول واقعي يلعب فيه النفط والغاز دورًا في ضمان أمن الطاقة ، مع الالتزام بخفض انبعاثات الكربون.

(إعداد محمد علي فرج للنشرة العربية – تحرير مروة غريب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى