كشف نادي مصر المقاصة، عن تعاقده رسميًا مع النيجيري إيمانويل إيمونيكي، لتدريب الفريق الأول خلفًا لأحمد حسام ميد

برشلونة,الدوري المصري,الدوري الممتاز,احمد حسام ميدو,نيجيريا,إيمانويل إيمونيكي,من هو إيمونيكي,مسيرة إيمونيكي

السبت 5 ديسمبر 2020 - 13:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مدرب المقاصة.. قاد برشلونة ولعب للزمالك

إيمانويل إيمونيكي- أرشيفية
إيمانويل إيمونيكي- أرشيفية

 

كشف نادي مصر المقاصة، عن تعاقده رسميًا مع النيجيري إيمانويل إيمونيكي، لتدريب الفريق الأول خلفًا لأحمد حسام ميدو.

وأعلن نادي مصر المقاصة برئاسة محمد عبد السلام، عبر الحساب الرسمي للنادي على موقع "تويتر"، تعاقده مع إيمونيكي، بنشر صورة له وعلق عليها: "رحبوا معانا بمدربنا الجديد".

وأقال نادي مصر المقاصة، أحمد حسام ميدو المدير الفني السابق للفريق، بعد النتائج السلبية التي حققها مع الفريق خلال الفترة الأخيرة، وآخرها كان الهزيمة أمام بيراميدز بثلاثة أهداف دون مقابل.

وأعلن وليد هويدي، مدير الكرة في مصر المقاصة، في وقت سابق أن النادي الفيومي يتفاوض مع النيجيري إيمونيكي من أجل تولي المهمة الفنية للفريق، قبل أن يؤكد الأخير إتمام الاتفاق مع الفريق الفيومي في تصريحات للصحافة النيجيرية.

وتولى النيجيري إيمانويل إيمونيكي، تدريب منتخب تنزانيا، وقاده بكأس أمم أفريقيا 2019، والتي أُقيمت بمصر، وودعت تنزانيا البطولة في الدور الأول.

ترتيب المقاصة في الدوري

ويحتل حاليًا مصر المقاصة المركز الخامس عشر في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 15 نقطة، بعد خوض 15 مباراة، حقق الفوز في مباراتان فقط، بينما تلقى الهزيمة في 7 لقاءات، وتعادل في 6 مباريات أخرى.

مشوار ميدو مع المقاصة

تولى أحمد حسام ميدو، قيادة مصر المقاصة بداية الموسم الجاري بعد رحلته القصيرة مع نادي الوحدة السعودي بالدوري السعودي، ونجح في الفوز مع الفريق في مباراتين، بينما تعادل في 5 لقاءات، وتلقى هزيمة في 7 مواجهات.

إيمونيكي أول مدرب أجنبي للمقاصة

ويعد إيمانويل إيمونيكي، أول مدرب أجبني يتواجد داخل مصر المقاصة، حيث قاد الفريق 11 مدربًا منذ 2010، بداية ظهور النادي الفيومي في الدوري الممتاز، كان جميعهم مدربين مصريين.

البداية كانت مع تواجد الفريق بالدوري الممتاز موسم 2010-2011، تحت قيادة طارق يحيى ولمدة عامين وما يقرب من أربعة أشهر، ثم محمد عبد الجليل، يليه حسام حسن الذي مضى مدة قصيرة، قبل أن يعود طارق يحيى من جديد، ويليه إيهاب جلال الذي خاض مع الفريق 3 سنوات كأكثر مدرب تواجد مع الفريق لفترة متتالية.

وعقب رحيل إيهاب جلال عن الفريق موسم 2016-2017، تولى مؤمن سليمان تدريب المقاصة لمدة شهرين فقط، ثم عماد سليمان لثلاثة أشهر، ثم طلعت يوسف الذي تولى القيادة لمدة عام.

وعقب رحيل طلعت يوسف في إبريل 2019، تولى جمال عمر الإدارة الفنية المؤقتة للفريق، قبل التعاقد مع أحمد حسام ميدو، والذي رحل عن الفريق، ثم عاد جمال عمر لقيادة الفريق في مباراته الأخيرة بالدوري قبل التعاقد مع إيمونيكي.

إيمونيكي عاشق الزمالك ونجم برشلونة

بداية إيمونيكي الحقيقة تبدأ مع تواجه في نادي الزمالك في الفترة من 1991 لـ1994، بعدما اشتراه الأبيض بـ50 ألف دولار، وباعه بعدها بثلاث مواسم بـ600 ألف دولار.

الأنظار الأوروبية، اتجهت نحو إيمونيكي، الذي تألق مع الزمالك، وسجل 9 أهداف في أولى مباريات بالقلعة البيضاء في الدوري الممتاز، لتنطلق مسيرته الأوروبية بعد انتقاله لسبورتينج لشبونة البرتغالي، ثم برشلونة الإسباني.

وأعرب إيمانويل في أكثر من لقاء تليفزيوني سابق عن رغبته في تدريب الزمالك، واصفًا تدريبه بالشرف الكبير لأي مدرب، كما سبق وأن تواصل مع رئيس الزمالك مرتضي منصور لتولي المهمة الفنية للفريق الأبيض، مشيرًا إلى عشقه الكبير للزمالك، ومتمنيًا أن يعود الفريق إلى سابق عهده.

مسيرة ضعيفة تدريبيًا

مسيرة إيمونيكي كمدرب كانت ضعيفة، حيث بدأ التدريب كمدرب لمنتخب نيجيريا تحت 17 عامًا، ثم نادي الخرطوم السوداني، وأخيرًا منتخب تنزانيا الذي يعد أكبر محطاته، وودع معه بطولة كأس أمم أفريقيا من الدور الأول.