الإقتصاد

مساهمو فورتينوفا يقرون تعديلات على ميثاق شركة الأغذية الأوروبية



أمستردام (رويترز) – قالت شركة الأغذية الأوروبية فورتنوفا يوم الخميس إن مساهميها وافقوا على مقترحات للسماح للشركة بالعمل واتخاذ القرارات التجارية بينما يواجه المرء عقوبات من الاتحاد الأوروبي.

الشركة الأم لـ Fortnova ، ومقرها في كرواتيا ، هي شركة هولندية. يمتلك كيان روسي فرض عليه عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي 42.5٪ من Fortinova ، وهذه القضية هي موضوع دعوى قضائية مستمرة في هولندا.

لم يكن لشركة Sbkaart الروسية حق التصويت في الاجتماع ، وهو قرار تطعن فيه الشركة في المحكمة.

وشملت قرارات الخميس تمديد ولاية مجلس إدارة الشركة لمدة ست سنوات والسماح للمسؤولين التنفيذيين بتنفيذ صفقات استراتيجية تصل إلى 500 مليون يورو.

يتحدى المستثمر الإماراتي سيف الكتبي حق الشركة في عقد اجتماع للمساهمين وإجراء تغييرات.

يتم الاستماع إلى محاكمته بشكل منفصل في أمستردام يوم الخميس ، وليس من الواضح متى سيتم اتخاذ القرار.

تقول Ketbi إنها اشترت SBKART في أكتوبر من Sberbank الخاضع للعقوبات مقابل 400 مليون يورو ، لكن Fortinova تشكك في شرعية الصفقة. وأضاف المجلس الأوروبي الشركة إلى قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات الشهر الماضي ، بناء على طلب كرواتيا.

في 29 ديسمبر ، قضت محكمة هولندية بأن SBC لا يمكنها ممارسة حقوقها في التصويت أثناء تعرضها لعقوبات.

يُعد هذا الخلاف بمثابة اختبار لحقوق المساهمين التي أقرها الاتحاد الأوروبي بعد غزو روسيا لأوكرانيا ، ولأن Fortinova ، المعروفة باسم Agrocor حتى إعادة هيكلتها في عام 2019 ، هي واحدة من أكبر الشركات في جنوب شرق أوروبا.

أظهر إفصاح لغرفة التجارة الهولندية أن Fortunova حققت أرباحًا صافية قدرها 38 مليون يورو على إيرادات بلغت 4.09 مليار يورو في عام 2021 ، وهو أحدث ربح سنوي متاح.

(إعداد محمد علي فرج للنشرة العربية – تحرير محمد محمدين)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى